Перейти к основному содержанию

حكم جائر في حق مدافعة صحراوية عن حقوق الإنسان

Submitted on

العيون المحتلة ، 19 يناير 2023 (واص) - أصدرت بتاريخ 16 يناير 2023 هيئة المحكمة الابتدئية لقوة الاحتلال المغربي بالعيون المحتلة حكمها الصوري و الجائر ضد المدافعة الصحراوية عن حقوق الإنسان " جميلة الحسين مجاهد " ، و هو المحدد في شهرين حبسا موقوفة التنفيذ و غرامة مالية قدرها 2000 درهم مغربية مع إرجاع الكفالة المالية ، التي سبق للنيابة العامة أن فرضت على عائلتها دفعها كشرط لمتابعتها في حالة سراح مؤقت ، و البالغة 3000 درهم مغربية.
  وحسب  المكتب التنفيذي لتجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان بالصحراء الغربية كانت " جميلة الحسين مجاهد " ( 25 سنة ) عضو اللجنة الإدارية لتجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان بالصحراء الغربية و نائبة رئيس فرع العيون للجمعية المغربية لحقوق الإنسان AMDH ، قد مثلت بتاريخ 09 يناير 2023 في حالة سراح مؤقت أمام هيئة المحكمة المذكورة ، مؤازرة من طرف الأستاذ و المحامي " محمد أبوخالد " عن هيئة المحاماة بأكادير / المغرب .
و أثناء محاكمتها ، نفت  " جميلة الحسين مجاهد " كل التهم المنسوبة إليها ، مؤكدة تعرضها للإهانة و لضغوطات متكررة من أجل اعتقالها و محاكمتها .
و في ذات الإطار ، أكدت هيئة الدفاع في مرافعتها عن براءة " جميلة الحسين مجاهد " من هذه التهم و عن استغرابها الكامل من التأجيلات المتكررة ، التي عرفتها هذه القضية بسبب الغياب المتكرر لشرطي مغربي تم اعتباره شاهدا أو مصرحا قبل أن تقرر هيئة المحكمة المذكورة إدراج ملف القضية للمداولة في جلسة 16 يناير 2023 .
و الجدير بالذكر أن منظمة فرونت لاين Front-Line Defender تطرقت بشكل مفصل لقضية اعتقال المدافعة الصحراوية عن حقوق الإنسان " جميلة الحسين مجاهد " ، معربة عن قلقها العميق إزاء المضايقات التي تستهدفها  ، معتقدة أن الدافع الوحيد وراء ذلك هو عملها السلمي والمشروع في مجال حقوق الإنسان.