Перейти к основному содержанию

المجلس الوطني لاتحاد العمال يستحضر الحصيلة الإيجابية لعمل المنظمة داخليا وخارجيا ويضع خارطة عمل للمرحلة المقبلة

Submitted on

الشهيد الحافظ 27 فبراير 2023 (واص) - عقد المجلس الوطني للاتحاد العام لعمال الساقية الحمراء ووادي الذهب، دورته العادية الثانية لتقييم عمل السداسي الماضي ووضع أهداف وخارطة عمل المنظمة للمرحلة المقبلة على ضوء مخرجات المؤتمر السادس عشر للجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب.
الدورة التي ترأسها الأمين العام للاتحاد السيد سلامة البشير، تطرقت للملفات والقضايا محل التقييم، بمختلف تخصصات وإمتدادات الهيئة عبر عروض تفصيلية للبرامج المنجزة وآفاق العمل مستقبلا. وفي كلمته الافتتاحية للدورة ذكر الاجتماع بالظروف الوطنية والدولية الحالية ورهانات كفاح الشعب الصحراوي ومقاومته الباسلة، مجددا التذكير بضرورة الالتزام والتطبيق الجاد والمسؤول لقرارات المؤتمر التاسع للاتحاد ونتائج المؤتمر السادس عشر للجبهة.
المجلس الوطني تناول حالة العمال في كل الساحات مشيدا بدورهم النضالي الكبير والمسؤوليات الكبيرة الملقاة على عواتقهم في ظل ما تشهدته القضية الوطنية منذ الثالث عشر من نوفمبر 2020 تاريخ استئناف الكفاح المسلح.
وتداول المجتمعون بالنقاش نتائج جولة مركزية الاتحاد بولايات الجمهورية والمنتدى النقابي الدولي ونشاطات الاتحاد خارجيا، فضلا عن مختلف ورشات العمل ومتابعة والاطلاع على حالة العمل بكل قطاع على ضوء عروض بعض الاتحادات المهنية.
المجلس الوطني وهو يستحضر تضحيات العمال والعاملات عاى إمتداد العقود الماضية وفي مقدمتها هبة العمال سبعينيات القرن الماضي ، دعاهم مجددا إلى الالتحاق وبكثافة بمختلف ساحات النضال والمقاومة وفي مقدمتها صفوف جيش التحرير الشعبي الصحراوي. وتوقفت الدورة بالإشادة والعرفان لمواقف التضامن النقابية الدولية الداعمة لكفاح الشعب الصحراوي العادل ، وهو ما تجسد في مشاركة وفد نقابي من عدة بلدان في أشغال المؤتمر السادس عشر للجبهة وتشكيل أرضية للتضامن النقابي مع الشعب الصحراوي ، فضلا عن عدة اتفاقيات وزيارات خارجية وحضور المنظمة في مختلف المحافل العمالية الدولية على غرار تونس ، أستراليا، نيجيريا ، تركيا ، إسبانيا ، فرنسا ، موريتانيا غيرها ، إلى جانب حملات التضامن من قبل اللجان والهيئات العمالية اللاتينية.
وذكر المجلس بالوضعية الصعبة والخطيرة لواقع العمال الصحراويين تحت الإحتلال ، في ظل استمرار الإحتلال المغربي لنهج سياسة تفقير وتجويع الشعب الصحراوي ، في تواصل لانتهاك حقوق الإنسان في الاراضي الصحراوية المحتلة بما فيها الحقوق السياسية و الاقتصادية والاجتماعية ، إذ يواصل الإحتلال إستنزاف ونهب خيرات الصحراء الغربية المحتلة بتمادي من هيئات وشركات وبلدان متواطئة على حساب الشرعية والقانون الدوليين . وفي السياق وخلال الدورة ، كرم الاتحاد عضو المكتب التنفيذي السيد محمد سالم الراضي، لقاء المجهودات المضنية التي بذلها طيلة عمله بالمنظمة، قبل أن يتم تكليفه مديرا وطنيا للتجهيز مؤخرا.
( واص ) 090/105