Перейти к основному содержанию

نقل أسير مدني صحراوي في ظروف قاسية ومهينة

Submitted on

الطنطان (المغرب)، 11 فبراير 2023 (واص) -أقدمت سلطات الاحتلال المغربي على نقل الأسير المدني الصحراوي لعروسي عيلا صوب سجن الطنطان في ظروف قاسية ومهينة، وما رافق ذلك من مصادرة لكافة حقوقه الأساسية والمشروعة داخل السجن.
في هذا الصدد أكدت والدة الأسير المدني الصحراوي لعروسي عيلا ان إدارة السجن المحلي طنطان قد عمدت بتاريخ الاربعاء 08 فبراير 2023 وفور عودته من السجن المحلي بالسمارة المحتلة إلى الزج به في زنزانة ا تستوفي الشروط الوقائية والصحية المعمول بها دوليا بالإضافة إلى السماح له بالاتصال الهاتفي مرة واحدة في الأسبوع لمدة خمسة دقائق وسلب كافة حقوقه الأساسية والمشروعة.
وخلال تواجد الأسير المدني الصحراوي لعروسي عيلا بالسجن المحلي السمارة المحتلة لاجتياز الامتحانات الدراسية حسب ذات الإفادة مارست إدارة السجن عديد المضايقات والمعاملة العنصرية والمهينة في حق هذا الأخير بدءا بسياسة التضييق خلال الزيارة والمنع من الاتصال الهاتفي فضلا عن السب والشتم والتهديد بإجراءات عقابية.
وعليه تناشد والدة الأسير المدني الصحراوي السيدة تكبر كافة المنظمات الدولية الوازنة التي تعنى بحقوق الإنسان من اجل ممارسة كافة الضغوطات اللازمة على الدولة المغربية قصد حماية الأسير المدني الصحراوي لعروسي عيلا داخل السجن وتمتيعه بكافة حقوقه الأساسية والمشروعة المنصوص عليها دوليا حسب لوائح منظمة الأمم المتحدة، الصليب الأحمر الدولي وما تنص عليه مبادئ مانديلا.
وجب التذكير أن الأسير المدني الصحراوي لعروسي عيلا قد أصدر القضاء المغربي في حقه حكما جائرا وظالما تصل مدته للسجن أربع سنوات سجنا نافذا على خلفية مشاركته في الاحتفالات المخلدة لفوز المنتخب الجزائري الشقيق بكأس العرب التي أقيمت في دولة قطر. (واص)
090/105.