Перейти к основному содержанию

جامعة لايبزيغ الألمانية تحتضن محاضرة تحسيسية حول القضية الصحراوية

Submitted on

سكسونيا (المانيا) 25 يونيو 2022 (وأص)- احتضنت أمس الجمعة، جامعة لايبزيغ بمنطقة سكسونيا، ألمانيا، محاضرة تحسيسية حول القضية الصحراوية، بإشراف من ممثل جبهة البوليساريو بمنطقتي ساكسونيا وبايرن السيد محمد أبا الدخيل، ونشطاء حقوقيين سويديين متضامنين مع الشعب الصحراوي، وبالتعاون مع منظمة "فرايديز فور فيوتشر".
وشملت المحاضرة عرضا قدمه الممثل الصحراوي السيد محمد أبا الدخيل، حول الظروف المناخية وتأثيرها على سكان مخيمات اللاجئين الصحراويين والمناطق المحررة، إلى جانب عرض مصور قدمه الناشطان الحقوقيان السويديان السيدة صانا كوتبي و السيد بنيامين لادرا، حول برنامجهم التضامني مع الشعب الصحراوي، حيث يقومان بجولة على الدراجة الهوائية تشمل عديد البلدان الأوروبية في إطار التحسيس بقضية الشعب الصحراوي العادلة.
وخلال المحاضرة، تطرق الناشطان الحقوقيان إلى كفاح الشعب الصحراوي ومعاناة اللاجئين الصحراويين في المخيمات والوضعية المزرية لحقوق الإنسان بالمناطق المحتلة، وكذا وتوريط المغرب للشركات الأجنبية في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية.
وفي المساء من نفس اليوم، نظمت جامعة تيبيغن الألمانية سلسلة من المحاضرات حول حقوق الإنسان، عبر تقنية التواصل عن بعد، اين تمت استضافة ممثل جبهة البوليساريو بمنطقتي سكسونيا وبايرن محمد ابا الدخيل والناشطين الحقوقيين السويديين السيدة صانة كوتبي والسيد بنيامين كوتبي، إلى جانب الطالبة الصحراوية اخديجة بداتي .
الممثل الصحراوي وخلال مداخلته، تطرق الى اخر تطورات القضية الصحراوية و كفاح الشعب الصحراوي والدور الفعال الذي ممكن لألمانيا ان تلعبه من خلال وزنها السياسي والاقتصادي في أوروبا والتأثير على فرنسا في تغيير سياستها تجاه النزاع في الصحراء الغربية وعدم دعم نظام الاحتلال المغربي في استمرار احتلاله لأراضي الشعب الصحراوي.
وتطرق الناشطان الحقوقيان السويديان إلى الوضعية المزرية والانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان التي يعيشها الصحراويون في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية، وفي هذا الصدد عبرا عن تضامنهما الكامل مع القضية الصحراوية.
الطالبة الصحراوية وخلال كلمتها، تطرقت إلى استراتيجية الاحتلال في توريط العديد من الشركات الأوروبية والدولية في نهب ثروات الشعب الصحراوي، ودور الاتحاد الأوروبي من هذه الاتفاقيات الغير قانونية، بما ان المحكمة الأوروبية في قراراتها تنص على عدم شرعية الاستثمار في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية.
وأبدى طلبة الجامعة تعاطفهم مع الشعب الصحراوي وقضيته العادلة، وذلك من خلال تفاعلهم مع العروض المقدمة وإثرائها بالنقاش.
وأص 090/110
[[{"fid":"39699","view_mode":"default","fields":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false},"type":"media","field_deltas":{"1":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false}},"link_text":null,"attributes":{"height":1538,"width":2051,"class":"media-element file-default","data-delta":"1"}}]]