Перейти к основному содержанию

حزب العمل النرويجي: الاحتلال المغربي انتهاك للقانون الدولي، ولا مناص من أن تنال الصحراء الغربية استقلالها الآن!

Submitted on

أوسلو (النرويج) 7 مايو 2023 (واص)- أكد حزب العمال النرويجي أن الاحتلال المغربي للصحراء الغربية يعد انتهاكًا للقانون الدولي، معتبراً أنه "لا مناص من أن ينال الإقليم استقلاله الآن"، في بيان اعتمده المؤتمر الوطني للحزب، المنعقد في الفترة من 4 إلى 6 مايو، في مركز المؤتمرات بأوسلو.
وجاء في البيان: "يجب على النرويج تعزيز التزامها بالحل السلمي للصحراء الغربية التي يحتلها المغرب منذ عام 1975"، مضيفًا أنه "يجب احترام حق الصحراويين المشروع في تقرير المصير والاستقلال".
ووفاء منه لموقفه التاريخي من النزاع، شدد الحزب على أن "الاحتلال المغربي ينتهك القانون الدولي، ولا مناص من أن تنال الصحراء الغربية استقلالها الآن".
واعتبر البيان كذلك أنه "تماشياً مع النصائح التجارية من حكومة ستولتنبرغ الثانية، يجب على النرويج الاستمرار في تقديم المشورة ضد الأعمال التجارية النرويجية في الصحراء الغربية التي تتعارض مع رغبات ومصالح الصحراويين".
هذا الموقف القوي الذي تبناه حزب العمال النرويجي هو استمرار لبيانات المؤتمر الوطني المماثلة التي اعتمدها الحزب منذ عام 2007.
وتجدر الإشارة أيضًا إلى وجود اتفاق بين الأحزاب النرويجية بشأن قضية الصحراء الغربية في النرويج، حيث تدعم جميعها النضال المشروع لشعب الصحراء الغربية من أجل الحرية وتقرير المصير والاستقلال. (واص)
090/500/60 (واص)