Перейти к основному содержанию

ملامح السياسية الاستعمارية الإسبانية في الصحراء الغربية محور محاضرة بمقر اتحاد الصحفيين والكتاب الصحراويين

Submitted on
Rasd

الشهيد الحافظ، 13 يونيو 2023 (واص)- قدم الاستاذ المحاضر، عضو المكتب التنفيذي لاتحاد الصحفيين و الكتاب الصحراويين السيد معروف بدة افنيدو، محاضرة بعنوان " قراءة في ملامح السياسة الاستعمارية الاسبانية المنتهجة في الصحراء الغربية، و ذلك بحضور عدد من إطارات الدولة الصحراوية و نخبة من الاعلاميين و الباحثين الصحراويين.
وتطرقت المحاضرة إلى أربعة محاور و هي: اولاً -المسؤولين العسكريين الاسبان اللذين تعاقبوا على إدارة الاقليم في الفترة الممتدة ما بين 1884 و 1976، ثانياً-قرارات الامم المتحدة المتعلقة بالصحراء الغربية في هذه الفترة، ثالثاً-المسيرة النضالية للشعب الصحراوي ابان الحقبة الاستعمارية الاسبانية، رابعاً-السياسة الاستعمارية الاسبانية الخبيثة المنتهجة تجاه الصحراء الغربية.
[[{"fid":"46324","view_mode":"default","fields":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false},"type":"media","field_deltas":{"1":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false}},"link_text":null,"attributes":{"height":810,"width":1080,"class":"media-element file-default","data-delta":"1"}}]]
وعرفت المحاضرة نقاشا مفتوحا من خلال مشاركة الحاضرين المثمرة والتي أستندت الى حقائق تاريخية قدمها الاستاذ المحاضر من خلال البحث الدؤوب في ثنايا الوثائق والكتب ومن خلال شهود العيان.
وخلص المحاضر في النهاية إلى أن سياسة اسبانيا كان هدفها نهب الثروات الطبيعية الصحراوية وتوفير الحماية العسكرية لجزر الكناري وتعزيز اقتصادها، حيث كانت هذه الاخيرة تمر آنذاك بأزمة اقتصادية خانقة، وبالمحصلة سعت اسبانيا الى إبقاء الصحراء الغربية رهينة لمصالحها الاستعمارية الخاصة.
وختم الاستاذ المحاضر محاضرته بالتأكيد على أن سياسة اسبانيا فشلت بفضل صمود ونضال الشعب الصحراوي ورفض المجتمع الدولي لهذه الممارسات الاستعمارية التي تتناقض مع القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ومجلس الأمن ذات الصلة. (واص)
090/102