Перейти к основному содержанию

الأمانة الوطنية تشدد على مسؤولية الأمم المتحدة في وقف الانتهاكات المغربية لحقوق الانسان في المدن المحتلة

Submitted on

الشهيد الحافظ، 04 يوليو 2023 (واص) - شددت الأمانة الوطنية على المسؤولية الكاملة للأمم المتحدة في وقف الانتهاكات المغربية لحقوق الانسان في المدن المحتلة من الصحراء الغربية.
الأمانة الوطنية وفي بيان توج أشغال دورتها العادية الثانية اليوم الثلاثاء شددت على ضرورة تحمل الأمم المتحدة لكامل مسؤليتها في الوقف الفوري للانتهاكات المغربية الجسيمة لحقوق الإنسان في الصحراء الغربية، والاضطلاع بواجبها والتزامها بتصفية الاستعمار من آخر مستعمرة في إفريقيا، كما هو منصوص عليه في ميثاقها وقرارتها وقرارات لجانها، مثل لجنة الـ 24 المجتمعة مؤخراً في أندونيسيا.
 وبالتالي - يقول البيان - تمكين بعثة المينورسو من أداء مهمتها، للسماح للشعب الصحراوي بممارسة حقه في تقرير المصير والاستقلال، وفق خطة التسوية الأممية الإفريقية لسنة 1991، الاتفاق الوحيد الذي حظي بتوقيع طرفي النزاع ومصادقة مجلس الأمن الدولي.
كما أكدت الأمانة الوطنية على مسؤولية الاتحاد الإفريقي بالتعجيل بوضع حد للانتهاك الصارخ من طرف المملكة المغربية لقانونه التأسيسي، وبالتالي إنهاء احتلالها العسكري اللاشرعي لأجزاء من تراب الجمهورية الصحراوية، العضو المؤسس في المنظمة القارية. (واص)
090/105.