Перейти к основному содержанию

الصحراويون يطالبون بالعيش في حرية على أرضهم لا غير (دبلوماسي صحراوي

Submitted on

روما 10ماي 2011(واص) - أكد ممثل الجبهة في إيطاليا  السيد عمر أميه اليوم الثلاثاء بروما بأن الشعب الصحراوي يطالب بالعيش في حرية على أرضه  الصحراء الغربية المحتلة من قبل المغرب

و قال الدبلوماسي الصحراوي "نطالب بالعيش في حرية على أراضينا لا غير"  مؤكدا أنه يتعذر تحقيق رغبة الصحراويين هذه دون تطبيق اللوائح الأممية التي تجدد التأكيد على حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير من خلال استفتاء تحت رعاية الأمم المتحدة".

و لدى تدخله خلال اللقاء "المنطقة المتوسطية  حالة رمزية: الصحراء الغربية" الذي ينظمه المرصد المتوسطي للجيوسياسة و الانتروبولوجيا"  أكد السيد ميه أن المغرب بتواطئ مع بعض البلدان ذات نفوذ لا سيما فرنسا ينكر هذا الحق للشعب الصحراوي.

و أضاف الدبلوماسي الصحراوي أن جبهة البوليساريو تشارك في المفاوضات غير الرسمية مع السلطات المغربية باحترام اللائحة الأممية التي تدعو إلى مفاوضات دون شروط   مؤكدا أن المغرب ينتهك هذه اللائحة بحثا عن فرض خياره المتمثل في الحكم الذاتي كقاعدة وحيدة للمباحثات.

و ذكر بأن جبهة البوليساريو كانت قد وضعت على طاولة المفاوضات ثلاثة خيارات تتمثل في استقلال الصحراء الغربية و ضمها للمغرب أو الحكم الذاتي و لكن من خلال استفتاء حر و نزيه يسمح للشعب الصحراوي بتقرير مصيره.

و من جهة أخرى  ندد السيد ميه "باستمرار نهب الموارد الطبيعية الصحراوية لاسيما الفسفات الذي يجعل المغرب أول منتج لهذه المادة الأولى في العالم و الحديد و المنتوجات الصيدية"  مسجلا أن هذا النهب يعد "انتهاكا لميثاق الأمم المتحدة و النصوص الأممية التي تمنع استغلال الموارد الطبيعية لاقليم غير مستقل ذاتيا".

و ردا على سؤال حول الموقف الرسمي للبلدان الخمسة الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن إزاء النزاع الصحراوي  ذكر أنه عدا فرنسا التي تقول ما لا تفعل  تبنت هذه البلدان "بالإجماع" اللوائح التي تجدد التأكيد على حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره.

 و أضاف أن هذه البلدان و معها القوة المديرة السابقة اسبانيا أعضاء في مجموعة أصدقاء الصحراء الغربية". واص)

081/090/101200 ماي011واص