Перейти к основному содержанию

الرئيس محمد عبد العزيز يصل إلى جوبا للمشاركة في إعلان استقلال جمهورية جنوب السودان

Submitted on

جوبا (جنوب السودان)، 08 يوليو 2011. وصل ظهر اليوم الأخ محمد عبد العزيز، رئيس الدولة، إلى عاصمة إقليم جنوب السودان،  بدعوة رسمية من رئيس حكومة الإقليم، السيد سيلفا كير ميارديت، وذلك للمشاركة في مراسيم الإعلان الرسمي عن استقلال جمهورية جنوب السودان، الذي ستحتضنه عاصمتها جوبا يوم غد السبت، 9 يوليو 2011.

 

وكان في استقبال الرئيس والوفد المرافق له على أرضية مطار جوبا السيد دينغ ألور كول، وزير الخارجية في حكومة جنوب السودان، والذي كان مرفوقاً بعدد من المسؤولين والدبلوماسيين.

 

للإشارة، يحتفل شعب إقليم جنوب السودان بإعلان استقلال جمهورية جنوب السودان كدولة مستقلة، كنتيجة لاستفتاء تقرير المصير الذي تم إجراؤه في 9 يناير من السنة الجارية، والذي صوت فيه الجنوبيون بأغلبية ساحقة لصالح خيار الاستقلال عن جمهورية السودان.

 

وبإعلان جمهورية جنوب السودان عن استقلالها، تنتهي المرحلة الانتقالية المنصوص عليها في اتفاق السلام الشامل الموقع في كينيا سنة 2005، بين جمهورية السودان والحركة الشعبية لتحرير السودان، لتضع حداً لنزاع طويل شهدته المنطقة منذ سنة 1962.

 

هذا ومن المنتظر أن يشارك في هذه المراسيم عدد كبير من رؤساء الدول والحكومات والوفود من مختلف قارات العالم، وكذا وفود عن المنظمات الدولية والقارية وحشد من وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمكتوبة.

 

ويرافق الرئيس الصحراوي وفد هام يضم كلاً من محمد سالم ولد السالك، وزير الشؤون الخارجية، سيدي محمد عمار، السفير لدى الاتحاد الإفريقي وأثيوبيا، وعبداتي ابريكة، مستشار لدى الرئاسة.