Перейти к основному содержанию

وفد صحراوي يشارك في مؤتمر الاشتراكية الدولية بالعاصمة الناميبية

Submitted on

ويندهوك (ناميبيا) 30يوليو  2011 (واص)- شارك وفد من جبهة البوليساريو يضم  محمد خداد ، عضو الأمانة الوطنية والمنسق مع بعثة الأمم المتحدة ، ومحمد سيداتي الوزير المكلف بأوروبا في اجتماع الجمعية  الأفريقية في المؤتمر الاشتراكية  الدولية المنعقد في  ويندهوك (ناميبيا)   في  الفترة  ما بين  29 و 30 يوليو 2011  ، الى جانب  العديد من المنظمات والأحزاب السياسية من جميع أنحاء أفريقيا، إضافة إلى وفود عن الأحزاب الاشتراكية الأوروبية.

و تناول المؤتمر الحكم الرشيد في أفريقيا و عملية الانتخابات والسلم وتسوية النزاعات.

و خلال حفل افتتاح المؤتمر اعربت  الأمينة العامة لحركة تحرير شعب ناميبيا ( سوابو)  ،السيدة بندوكو ابالا اتهانا  "  عن يقينه  بحصول  الشعب الصحراوي على  الاستقلال قائلا " بالأمس أنغولا و موزامبيق وناميبيا ، واليوم جنوب السودان ، ونحن مقتنعون بأن  الصحراء الغربية، وهي  آخر مستعمرة في أفريقيا ، سوف تحصل على استقلالها في المستقبل القريب."

 

" لقد أكدنا دائما كحركة تحرر وكدولة مستقلة، على ضرورة دعم استقلال الصحراء الغربية من كل الدول والمنظمات الإفريقية. جبهة البوليساريو تكافح من اجل قضية  نبيلة  وعادلة. حقوق الشعب الصحراوي يجب أن لا تكون رهينة من قبل أي كان. على الجميع دعم نضال الشعب الصحراوي من أجل الاستقلال. و إذا كانت الاشتراكية الدولية تريد أن تكون رمزا للعدالة وللتاريخ، فيجب عليها دعم هذا النضال ودعوة المجتمع الدولي للإسراع في استقلال الصحراء الغربية " تضيف السيدة بندوكو ابالا .

 

وقد أكدت عدة وفود من غانا والكاميرون وجنوب أفريقيا ، موريشيوس ، زامبيا ، بوتسوانا و أنغولا تضامنهم مع الكفاح العادل للشعب الصحراوي ، ودعوا إلى ضرورة وضع نهاية للاحتلال المغربي للصحراء الغربية.

 

وأكد السيد لويس أيالا  الأمين العام للاممية الاشتراكية ، في مداخلته  الختامية ، دعم منظمته للجهود المتواصلة التي تبذلها الأمم المتحدة من أجل التوصل إلى حل للنزاع على أساس احترام حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير.

 

خلال المناقشة، صرح السيد محمد سيداتي الوزير المكلف بأوروبا، على أن الصحراء الغربية هي آخر بلد في إفريقيا لا يزال تحت الاستعمار الذي هو إنكار للعدالة و إهانة غير مقبولة لأفريقيا والعالم. وشدد على أن ما يطالب به الشعب الصحراوي مثل شعب ناميبيا ، وتيمور الشرقية وجنوب افريقيا ومؤخرا في جنوب السودان هو  الاحترام الكامل للحق الطبيعي وغير القابل للتصرف في تقرير المصير.

 

 

وذكر السيد سيداتي الحاضرين  بخطورة الوضع في الأراضي المحتلة من  الصحراء الغربية بسبب الاحتلال المغربي  وما يمارسه من قمع وانتهاكات لحقوق الإنسان ، حيث يعاني العشرات من النشطاء الصحراويين  الذين  يقبعون في  السجون المغربية  وفي الصحراء الغربية ، مبرزا  في هذا الخصوص  ما تعرضت له الانتفاضات السلمية كما حدث في  اكديم ازيك نوفمبر الماضي بمدينة العيون  .

 

وأشار الوزير الصحراوي  الى  ان المغرب لازال يعرقل  عملية السلام تحت رعاية الأمم المتحدة ، برفضه قبول استفتاء تقرير المصير في الصحراء الغربية ، داعيا  الاشتراكية الدولية  إلى  التضامن والمشاركة النشطة من  أجل حل ديمقراطي للصراع في وفقا للقانون الدولي ، وإيجاد حل عادل وسلمي و دائم  من خلال صناديق الاقتراع.(واص)

094/090

 

و تبني  المؤتمر بيان ، وبموجب القرار الذي اعتمده المجلس في اجتماعه  في أثينا ، والذي ينص في جزء منه : "إن دعم  لحقوق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والجهود التي يبذلها الأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه الشخصي كريستوفر روس ، وطلبه من المغرب والبوليساريو  مواصلة المفاوضات تحت رعاية الأمم المتحدة من أجل التوصل إلى حل سلمي ".

 

و استقبل الوفد الصحراوي من رئيس وزراء ناميبيا ،  و قد أجرى محادثات مع الأمين العام لحركة تحرير شعب ناميبيا ( سوابو) و مختلف الوفود في المؤتمر