Перейти к основному содержанию

"جزر الكوريل المتنازع عليها مع اليابان هي جزء من أراضينا" (الخارجية الروسية)

Submitted on

موسكو 14 سبتمبر 2011 (واص) - أعلنت روسيا أن جزر "الكوريل" المتنازع عليها مع اليابان تشكل جزءا من أراضيها وان هذه المسألة غير خاضعة للنقاش أو التشكيك.

        ودعا بيان للخارجية الروسية صدر اليوم الاربعاء في طوكيو إلى اتخاذ مواقف "موزونة" و"بناءة" في تطويرالروابط بين البلدين.

         يأتى ذلك فى الوقت الذى أعرب فيه رئيس وزراء اليابان الجديد يوشيهيكو نودا عن استعداده بناء علاقة مع روسيا ك"شريك" في منطقة "آسيا-المحيط الهادي" وحل قضية جزر الكوريل بالتزامن مع ذلك ب"شكل فعال".

        وكانت طوكيو قد انتقدت روسيا عقب قيام مستشار الأمن القومي الروسي بزيارة لهذه الجزر  وهو ما دعا وزارة الخارجية الروسية لإصدار بيان استهجنت فيه موقف اليابان.

        وتقع الجزر المتنازع عليها شمال جزيرة (هوكايدو) اليابانية حيث استولى الاتحاد السوفياتي سابقا على تلك الجزر الاربع بعد نحو اسبوعين على استسلام اليابان في الحرب العالمية الثانية في 15 أوت 1945 وقام بطرد سكانها اليابانيين.

        وتصر طوكيو الان على أن الأقاليم الشمالية ليست جزءا من سلسلة جزر (كوريل) التي تم التخلي عنها في عام 1951 بموجب معاهدة سان فرانسيسكو للسلام مع الحلفاء والتي لم يوقع عليها الاتحاد السوفياتي.

        ويشار الى ان ذلك النزاع الاقليمي منع البلدين من إبرام معاهدة سلام لإنهاء الحرب العالمية الثانية رسميا بالاضافة إلى عدم تشجيع اليابان على الاستثمار في روسيا.