Перейти к основному содержанию

ممثلو المجتمع المدني يدعون المترشحين للرئاسيات الفرنسية لاتخاذ موقف حول القضية الصحراوية

Submitted on

السمارة (مخيمات اللاجئين)  28 فبراير 2012 (واص)- دعا الوفد الفرنسي الذي يقوم  بزيارة لمخيمات اللاجئين الصحراويين امس الاثنين في ولاية السمارة، مخيمات اللاجئين الصحراويين، المترشحين للانتخابات  الرئاسية الفرنسية الى اتخاذ موقف حول القضية الصحراوية ورفع الفيتو الفرنسي.

 

واوضح ممثلو المجتمع المدني في بيان ختامي عقب زيارتهم لمخيمات اللاجئين، اين شاركوا في الاحتفالات المخلدة للذكرى 36 لاعلان الجمهورية،"نحن ندعو المترشحين للانتخابات الرئاسية الى اتخاذ موقف حول القضية الصحراوية  ورفع الفيتو الفرنسي الذي يعد مسألة حاسمة بالنسبة للاستفتاء حول تقرير مصير الشعب  الصحراوي".

 

كما ناشدوا الامم المتحدة "تطبيق اللائحة 1514 التي ستقدم مخرجا ديمقراطيا  بعد 36 سنة من انتظار حل عادل للمسالة الصحراوية".

 

و اوضح الوفد الفرنسي بقوله "لا احتلال اقليم و لا الامر الواقع و لا الاستعمال  الدولي للقضية يمكن ان يعوض احترام القانون الدولي و استفتاء تقرير مصير شفاف  وديمقراطي".

 

و اكد اعضاء الوفد على وجود ضرورة ملحة نظرا ل" لتفاقم الوضع المتزايد  بينما تمت الموافقة على وقف اطلاق النار في سنة 1991 لكن دون تطبيق ذلك".

 

و اضافوا " كوننا شهودا على الطلب المشروع للشعب الصحراوي المتمثل في  ايجاد حل سلمي يحترم ارادته وحقوقه فاننا ناسف لكون السنين تمر و لاتزال عمليات  المساس بحرية التعبير و و الراي  في الاراضي المحتلة و المغرب مستمرة".

 

واعرب اعضاء الوفد الفرنسي عن احساسهم بمعاناة الشعب الصحراوي."نحن نأسف لوجود جدار و ألغام ورجال مسلحين فرقوا الشعب الصحراوي بدلا  من وساطة دولية". (واص)

 

062\700