Перейти к основному содержанию

عقد ندوة حول الصحراء الغربية بالبرلمان الجهوي لمنطقة "بريمن" الألمانية

Submitted on

بريمن (ألمانيا)، 17 2012 (واص) -  نشط سياسيون وأكاديميون ألمان، يوم الثلاثاء بالبرلمان الجهوري لمنطقة بريمن الالمانية، ندوة تحت عنوان "الصحراء الغربية آخر مستعمرة في إفريقيا، هي مشكلة أوربية"، بالتزامن مع "أسبوع أوروبا" ببريمن، حسبما أفادت تمثيلية البوليساريو بالمنطقة.

 

وترأس السيناتور السابق، غونتر هيليج، هذه الندوة التي حاضر فيها كل من البروفيسور مانفريد هينز، المختص في القانون الدولي، وممثل الجبهة ببريمن، محمد بشرايا.

 

وركز البروفيسور هيليج في مداخلته على تلخيص كرونولوجي لتطور النزاع في الصحراء الغربية، مشيرا بالخصوص إلى المسؤولية الأوروبية والدور الذي لعبته وتلعبه أوروبا في هذا النزاع.

 

كما تناول البروفيسور الألماني بالنقاش الإمكانيات الهائلة التي تمتلكها الحكومة الألمانية للعب دور مؤثر من أجل حل النزاع في الصحراء الغربية.

 

أما الدكتور مانفريد هانز، فقد ركز بالخصوص على رأي القانون الدولي في حل النزاع في الصحراء الغربية، حيث أكد أنه لا يمكن حل النزاع بشكل عادل ونهاي ما لم يمكن الصحراويون من حقهم في تقرير المصير كونهم مالكو السيادة الوحيدين على البلد.

 

وطالب الدكتور الدولة الألمانية بالضغط على فرنسا للتحمل مسؤولياتها تجاه القانون الدولي وتضع حدا لموقفها السلبي من النزاع، وتوقف دعمها الأعمى للاحتلال المغربي.

 

من جهته، تناول ممثل الجبهة الكلمة للتركيز بالخصوص على الوضع الحالي، وبالخصوص وضعية حقوق الإنسان المزرية بالمناطق المحتلة، مذكرا الجميع أن الصحراويين كانوا السباقين إلى إطلاق شرارة ما اصطلح على تسميته بالربيع العربي، وذلك من خلال الملحمة التي سجلوها في مخيم اكديم إيزيك، شهرا قبل الثورة في تونس.

 

وندد الممثل الصحراوي بالانتهاكات الممنهجة المرتكبة من طرف سلطات الاحتلال المغربية، والنهب الممنهج لثروات البلد في الوقت الذي يتم فيه تفقير الصحراويين، وتجويعهم وتشريدهم من أرضهم.

 

كما ذكر الحضور بخطورة وضعية اللاجئين الصحراويين وحاجتهم للدعم الإنساني العاجل والمتواصل في ظل الأزمة الاقتصادية العالمية وتأثيراتها السلبية على حجم ونوعية هذا الدعم. (واص)

 

062\090