Перейти к основному содержанию

افتتاح القمة العالمية للمهجر الإفريقي، بحضور رئيس الجمهورية الأخ محمد عبد العزيز

Submitted on

جوهانزبورغ (جنوب إفريقيا)، 25 ماي 2012(واص) -  بحضور الأخ محمد عبد العزيز، رئيس الجمهورية، الأمين العام للجبهة، وعدد من رؤساء الدول والحكومات والوفود من إفريقيا والكاريبي وأمريكا الجنوبية، افتتحت صباح يوم الجمعة، 25 ماي 2012، القمة العالمية للمهجر الإفريقي.

القمة استهلها الرئيس الدوري للاتحاد الإفريقي، رئيس البنين، السيد توما بوني يايي، بكلمة افتتاحية، ليستمع الحضور إلى نشيد الاتحاد الإفريقي، قبل أن تحال الكلمة إلى السيد جاكوب زوما، رئيس البلد المضيف، جنوب إفريقيا، عبر فيها عن الترحيب بضيوف بلده، معرجاً على موضوع القمة، مذكراً بالدور الفعال الذي لعبه المهجر الإفريقي في الدفاع عن إفريقيا واحترام إرادة شعوبها في الحرية والاستقلال.

واعتبر السيد زوما بأن إفريقيا متحدة مع مهجرها ستكون أقوى، مطالباً بتعزيز الروابط التي تضمن مساهمة الجميع في محاربة الآفات التي تعاني منها إفريقيا، من فقر وأمراض وحروب، والتي أدت إلى مرض آخر هو رغبة الكثير من الأفارقة في مغادرة قارتهم. ومن هنا يرى الرئيس الجنوب إفريقي أنه على القمة إيجاد صيغ وبرامج تضمن نتائج ملموسة، بالتركيز دائماً على المرأة والشباب.

رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي أكد في مداخلته على أهمية الحدث، معبراً عن اعتزازه بهذا اللقاء الذي يجمع لأول مرة القارة الإفريقية بممثليها في أنحاء العالم، وهو اجتماع للعائلة الإفريقية بكاملها، مطالباً بمساهمة المهجر الإفريقي في تلبية طموحات إفريقيا التنموية.

وفي تدخلاتهم، عبر ممثلون عن الكاريبي وأمريكا الجنوبية والولايات المتحدة الأمريكية عن الاستعداد الدائم لدعم هذه المبادرة، واستثمار العلاقات الوطيدة التي تربط إفريقيا بمهجرها في تلك البلدان.

الرئيس السابق للاتحاد الإفريقي، رئيس غينيا الاستوائية، السيد أوبيانغ، تعمق في مداخلته في تجربة إفريقيا في علاقاتها بالغرب وضرورة الاستفادة من المهجر الإفريقي.

رئيس الاتحاد الإفريقي الحالي، السيد توماس بوني ياييِ، اختتم الجلسة الصباحية بالتشديد على أهمية وحساسية موضوع المهجر، مطالباً كل المشاركين بالمصادقة على خطة العمل التي أعدها الاجتماع الوزاري التحضيري، كونها جاءت بعد دراسات معمقة من لدن الخبراء والمختصين وستضمن أفضل النتائج.

بعد أخذ الصورة الجماعية لرؤساء الدول والحكومات والوفود المشاركة، وحضور مأدبة الغداء المقامة على شرفهم، تواصلت أشغال القمة العالمية للمهجر الإفريقي في الفترة المسائية في جلسة مغلقة، حيث من المقرر أن تصادق على البيان الختامي . (واص)

062\090