Перейти к основному содержанию

رئيس الدولة يشدد على مسؤولية المجتمع الدولي لإنهاء الوضع "المأساوي" لحقوق الإنسان في الصحراء الغربية

Submitted on

بئر لحلو (الأراضي المحررة) 19 سبتمبر 2012 (واص)- شدد الأمين العام لجبهة البوليساريو و رئيس الدولة السيد محمد عبد العزيز على مسؤولية المجتمع الدولي ، من خلال هيئة الأمم المتحدة، لإنهاء الوضعية المأساوية لحقوق الإنسان في الصحراء الغربية، و ذلك في رسالة بعث بها اليوم إلى الأمين العام للأمم المتحدة السيد بان كي مون، تزامنا مع الزيارة التي يقوم بها المقرر الاممي الخاص حول التعذيب إلى العيون المحتلة.

 

و استنكر رئيس الدولة في رسالته، تجاهل الدولة المغربية للحضور الأممي في منطقة النزاع، و كذا الحصار الأمني المشدد المطبق على المواطنين الصحراويين، في الوقت الذي كان ينتظر تخفيفه بمناسبة زيارة مقرر الأمم المتحدة الخاص حول التعذيب السيد خوان مانديز.

 

"ففي وقت كان العالم ينتظر أن تكون هذه الزيارة مناسبة للتخفيف من واقع الحصار والتضييق المفروض عليها، وبالتالي فتح المجال أمام حرية التعبير واللقاء والتواصل للمواطنين الصحراويين، شهدت تلك المناطق انتشار القوات المغربية بمختلف تشكيلاتها، العسكرية والمدنية" تقول الرسالة.

 

كما استنكر السيد محمد عبد العزيز التدخل العنيف الذي ارتكبته سلطات الأمن المغربية في حق المواطنين الصحراويين العزل و النشطاء الحقوقيون، في مظاهرات سلمية بمدينة العيون المحتلة، تطالب باحترام الحريات الأساسية والإسراع  في تطبيق ميثاق وقرارات الأمم المتحدة، وفي مقدمتها تمكين الشعب الصحراوي من ممارسة حقه في الحرية وتقرير المصير والاستقلال، عبر استفتاء حر، عادل ونزيه.

 

و أكد الأمين العام لجبهة البوليساريو النية المبيتة لسلطات الاحتلال المغربي للقيام بتدخلات وحشية جديدة، لمنع المواطنين الصحراويين من الحق في التجمع و التظاهر بشكل سلمي و حضاري بمناسبة زيارة المقرر الاممي الخاص حول التعذيب لمدينة العيون المحتلة.

 

و طالب الأمين العام لجبهة البوليساريو في رسالته ضرورة التعجيل بفرض كل الضغوطات و العقوبات اللازمة على الدولة المغربية حتى تمتثل لمقتضيات الشرعية الدولية، و تطلق سراح يحي محمد الحافظ إيعزة وجميع المعتقلين السياسيين الصحراويين، وتكشف عن مصير أكثر من 651 مفقوداً صحراوياً لديها. (واص)

 

090\110