Перейти к основному содержанию

السيد كريستوفر روس يؤكد عزم الأمم المتحدة على حل القضية الصحراوية عبر حق تقرير المصير (حوصلة)

Submitted on

ولاية السمارة (مخيمات اللاجئين الصحراويين) 5نوفمبر 2012 (واص )- أكد المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية السيد كريستوفر روس اليوم الإثنين بولاية السمارة "عزم الأمم المتحدة على حل قضية الصحراء الغربية من خلال حل يضمن حق شعب الصحراء الغربية  في تقرير مصيره" .

وأوضح السيد روس في ختام زيارته إلى مخيمات اللاجئين الصحراويين التي استغرقت ثلاثة ايام و لدى استقباله من طرف رئيس المجلس الإستشاري الصحراوي و والي ولاية السمارة أنه " سيعمل جاهدا على إيجاد حل لقضية الصحراء الغربية ".

وأشار المبعوث الأممي في نفس الوقت أن " اللقاءات و المحادثات التي أجراها مع المسؤولين الصحراويين وكذا مع المجتمع المدني الصحراوي ستساهم في البحث عن وسيلة أكثر كفاءة في المضي قدما من أجل البحث عن تسوية سياسية تمكن شعب الصحراء الغربية من تقرير المصير" .

في سياق متصل كشف المبعوث الشخصي للامين العام للامم المتحدة السيد كريستوفرروس أن محادثاته مع رئيس الجمهورية -الامين العام لجبهة البوليساريو السيد محمد عبد العزيز ولقاءاته مع المجتمع المدني الصحراوي "شكلت مساهمة قيمة" في البحث عن وسيلة "اكثر كفاءة" من اجل البحث عن تسوية سياسية تمكن الشعب الصحراوي من تقرير مصيره.

و قال في بيان صدر عقب لقائه ليلة الاحد مع الرئيس محمد عبد العزيز أن مختلف النقاشات التي عقدها على مدار اليومين مع مختلف الفاعلين الصحراويين قدمت "مساهمة قيمة في البحث عن وسيلة أكثر كفاءة للمضي قدما من اجل ايجاد تسوية سياسية تكفل لشعب الصحراء الغربية حق تقرير المصير".

وأكد بالمناسبة بانه يتوقع مناقشات مماثلة في المحطات الأخرى من جولته مذكرا بانه يعمل منذ يناير 2009 على تسهيل المفاوضات المباشرة بين جبهة البوليساريو والمملكة المغربية بمساعدة الدولتين المجاورتين الجزائر وموريتانيا وبمؤازرة الأسرة الدولية بأسرها للتوصل الى "حل سياسي عادل
ودائم ومقبول للطرفين يكفل لشعب الصحراء الغربية تقرير مصيره".

ولكنه لاحظ انه ب"الرغم من جولات عديدة من المفاوضات والمحادثات بين الطرفين لم يتم إحراز أي تقدم يذكر نحو هذا الهدف .. لذا جئت للمنطقة للمساهمة في تقييم السنوات الخمس الأخيرة من المفاوضات المباشرة والحصول على أفكار حول أفضل السبل لإحراز تقدم حقيقي فعلي لعملية السلام وللنظر في تأثير التطورات الأخيرة في شمال إفريقيا والساحل على قضية الصحراء الغربية".

كما تمت الاشارة الى أن المبعوث الاممي اكد بانه سينقل عند عودته الى نيويورك استنتاجاته إلى الأمين العام للأمم المحتدةزمجلس الامن، وبانه على الصعيد الشخصي يريد أن يساهم في "التوصل إلى حل ينهي الصراع وينهي معاناة الأسر المشتتة منذ 37 سنة، ويعزز الامن والاستقرار في شمال افريقيا والساحل".

 للاشارة وصل  روس المبعوث الشخصي بعد ظهر الاثنين الى نواقشوطن فيما ينتظر مواصلة  الزيارة  -التي شرع فيها منذ 27 اكتوبر  بزيارة المغرب والمناطق الصحراوية المحتلة والمحررة- في الجزائر ثم مدريد وباريس قبل يوم 15 نوفمبر الجاري، حيث يقدم في نهايتها  اهم خلاصاته وملاحظاته في تقرير الى الامين العام للامم المتحدة  ومجلس الامن  قبل متم الشهر الجاري .(واص)088/090