Перейти к основному содержанию

مساجين أقديم ايزيك: العائلات الصحراوية تطالب بتطبيق القانون الدولي

Submitted on

سلا (الرباط)، 31 يناير 2013 (وأص)- دعا أفراد عائلات المعتقلين السياسيين الصحراويين  ال24 الذين يطلق عليهم "مجموعة أقديم ايزيك" و المقررة محاكمتهم يوم الجمعة بالرباط  أمام محكمة عسكرية  اليوم الخميس إلى تطبيق القانون الدولي في هذا الملف.

 

و صرح السيد مصطفى المشدوفي منسق عائلات المعتقلين الصحراوين في ندوة صحفية  نظمت بمقر الجمعية المغربية لحقوق الإنسان قائلا "إننا نطالب بتطبيق مبادئ حقوق  الإنسان في ملف مجموعة أقديم ايزيك بما أن الأمر يتعلق بمساجين سياسيين عبروا عن  مطالب خاصة بالمسألة الصحراوية التي تسيرها منظمة الأمم المتحدة".

 

و دعا السيد المشدوفي بعد أن سرد معاناة عائلات المعتقلين خلال هذه الأشهر  الطويلة دون محاكمة إلى إطلاق سراحهم و محاكمة مسؤولي "الاعتداء" على أقديم ايزيك  نظرا لارتكابهم "تجاوزات" تجاه الصحراويين الذين كانوا موجودين في ذلك اليوم.

 

و المعتقلون السياسيون الصحراويون موجودون في  السجن المحلي 2 لسلا (المدينة  التوأمة للرباط) منذ تفكيك القوات المغربية لمخيم أقديم ايزيك بالقرب من العيون  (الصحراء الغربية) يوم 8 نوفمبر 2010.

 

و يوم 24 أكتوبر 2012 أجلت المحكمة العسكرية للرباط محاكمتهم للمرة الثانية  بعد تأجيل أول في 13 يناير 2012.

 

و لم تقدم المحكمة العسكرية أي مبرر بشان هذين التاجيلين.

 

و كان ملاحظون أوروبيون يتابعون المحاكمة قد أكدوا أن "تأجيلا دون جلسة  يعتبر خطأ قضائيا" و هو إشارة "ضعف" لفراغ الملف. (وأص)

 

062\090\700  واص