Перейти к основному содержанию

الهيئة الصحراوية للدفاع عن حقوق الإنسان تشجب الأحكام الجائرة في حق المعتقلين السياسيين الصحراويين ال 24

Submitted on

الشهيد الحافظ (مخيمات اللاجئين الصحراويين)، 19 فبراير 2012 (واص) – شجبت الهيئة الصحراوية للدفاع عن حقوق الانسان بالصحراء الغربية "بقوة" الاحكام الصادر عن المحكمة العسكرية المغربية بالرباط في حق المعتقلين السياسيين الصحراويين ال 24 مجموعة اكديم ازيك.

 

و قالت الهيئة في بيان صادر عن الاجتماع الذي عقدته يوم الاحد بمقرها بوزارة العدل برئاسة وزير العدل و الشؤون الدينية، السيد اباه الديه الشيخ محمد، ان المحكمة "لم تراع ضمانات المحاكمة العادلة" و ان ذلك اتضح من خلال "الاعتقالات التعسفية و المحاضر البوليسية و عدم اختصاص المحكمة و انعدام ادلة الاثبات و تجاهل طلبات الدفاع".

 

و اضافت الهيئة ان الاحكام الصادرة عن المحكمة العسكرية المغربية كانت جاهزة مسبقا و ان الامر لا يعدو كونه "فبركة سياسية اعلامية" للاستهلاك الداخلي و مغالطة الرأي العام الدولي.

 

و في الاخير عبرت الهيئة عن تعاطفها و تضامنها مع المعتقلين السياسيين و عائلاتهم و تثمينها لمهنية و تفاني اعضاء هيئة الدفاع، معلنة التزامها المضي قدما في كشف و تعرية مغالطات النظام المغربي.

 

للاشارة كانت المحكمة العسكرية المغربية بالرباط  قد أصدرت أحكاما في حق  المعتقلين السياسيين الصحراويين ال24 لمخيم اكديم ايزيك تتراوح بين السجن المؤبد  في حق تسعة منهم و 30 سنة سجنا في حق أربعة منهم و 25 سنة سجنا في حق ثمانية منهم  و 20 سنة سجنا في حق ثلاثة منهم و سنتان سجنا في حق اثنين منهم.


 
و قد انطلقت محاكمة المتهمين ال24 في أحداث المخيم الصحراوي اكديم ايزيك  القريب من العيون في الصحراء الغربية المحتلة في الفاتح فبراير الفارط أي بعد 27  شهرا من تاريخ توقيفهم و سجنهم. (واص)

 

062\090  واص