Перейти к основному содержанию

رئيس اللجنة الوطنية الجزائرية لمساندة الشعب الصحراوي يدعو الأمم المتحدة الى بعث مفاوضات "جادة" بين الصحراويين والمغرب

Submitted on

الجزائر26 ابريل 2013 (واص)- دعا السيد  محزر العماري، رئيس اللجنة الوطنية الجزائرية لمساندة الشعب الصحراوي،   اليوم الجمعة بالجزائر العاصمة الأمم المتحدة الى الإسراع في بعث مفاوضات  بين الصحراويين والمغرب تسمح بإجراء استفاء يمكن الشعب  الصحراوي من  نيل حقوقه  وفقا للشرعية الدولية.

 

وقال السيد العماري في كلمة خلال استقباله للوفد البرلماني الصحراوي الذي  تقوده السيدة معلومة لرباس رئيسة لجنة الشؤون الخارجية للبرلمان الصحراوي "أننا  ندعو السيد بان كيمون الى الإسراع في بعث مفاوضات جادة بين المسؤولين  الصحراويين والمغرب و إجراء استفتاء يمكن الشعب الصحراوي من ممارسة حقه في تقرير  المصير"

 

كما طالب نفس المسؤول الأمين العام للأمم المتحدة ب"التدخل لحماية المواطنين  والمقاومة السلمية للصحراويين في الأراضي المحتلة من الظلم المسلط عليها من طرف  قوات الاحتلال"  مشيرا في نفس الوقت الى عمليات خرق لحقوق الإنسان من قبل السلطات  المغربية وكذا الى عدم امتثالها للشرعية الدولية في هذا المجال.

 

وجدد ذات المسؤول تضامن ودعم اللجنة الوطنية مع الكفاح العادل الذي يخوضه  الشعب الصحراوي من أجل استرجاع حقوقه  المغتصبة  مؤكدا إصرار اللجنة على استغلال  "كل المنابر والمحافل الدولية و الإقليمية للتنديد بالتعذيب والبطش المسلط على الشعب  الصحراوي في الأراضي المحتلة وكذا إبراز نضاله".

 

وعبر السيد العماري عن تضامن المجتمع المدني الجزائري بكل مكوناته مع الكفاح  العادل الذي يخوضه الشعب الصحراوي للتحرر من الاستعمار.

 

ومن جهتها أكدت السيدة معلومة لارباس أن الشعب الصحراوي "مصر على استغلال  كل المحافل الدولية و الإقليمية لإبراز مختلف أنواع الظلم الذ يتعرض لها على ايدي  قوات الاحتلال وكذا تمسكه بحقه المشروع في التحرر وتقرير مصيره بيده".

 

وتطرقت نفس المسؤولة بالمناسبة الى كفاح الشعب الصحراوي في الأراضي المحتلة  من أجل استعادة حقوقه المهضومة والمعترف بهادوليا.

 

وعبرت ذات المسؤولة عن شكرها وتقديرها للدعم المقدم من طرف الشعب الجزائري  للشعب الصحراوي عبر مختلف مراحل كفاحه  مؤكدة في نفس الوقت أن "القاسم المشترك بين  الشعبين هو الحرية".

 

وقد كان هذه اللقاء فرصة للبرلمانيين الجزائريين والصحراويين وكذا السفير الصحراوي  بالجزائر للتطرق الى نضال الشعب الصحراوي الذي سيدخل قريبا عامه ال40 وكذا إصرار  هذا الشعب على انتزاع حقوقه المشروعة مؤكدين بأن "الشعب الصحراوي سينتصر في الأخير مهما  كان بطش وظلم قوات الاحتلال".

       

للاشارة فان هذا اللقاء قد تم بمناسبة مشاركة الوفد البرلماني الصحراوي  في اليوم البرلماني الذي سينظمه المجلس الشعبي الوطني غدا السبت حول تقرير مصيرالشعب الصحراوي.(واص)

 

062\090\700  واص