Перейти к основному содержанию

مؤتمر إتحاد النقابات العمالية النرويجية يدعو حكومة بلده إلى الاضطلاع بدور ريادي لتمكين الشعب الصحراوي من تقرير المصير والاستقلال

Submitted on

أوسلو، 9 ماي 2013 (واص) -  دعا المؤتمر ال 33 لإتحاد النقابات العمالية النرويجية في ختام أشغاله اليوم حكومة بلده "إلى أن تضطلع بدور ريادي من أجل تمكين الشعب الصحراوي من حقه المشروع في تقرير المصير والاستقلال"، و ذلك في لائحة صادق عليها المؤتمر.

 

اللائحة التي المؤتمر الذي امتدت أشغاله من 3 إلى 7 ماي الجاري تطرقت الى جملة من القضايا الدولية من ضمنها مسألة الصحراء الغربية، حيث ذكّر المؤتمر في الفقرة المتعلقة بالقضية الصحراوية بأن "النرويج لا تعترف بالمطالب المغربية" في الصحراء الغربية و بأن "المغرب لا يزال يحتل الصحراء الغربية وينهب مواردها" و أن "تصدير الفوسفات هو أهم مصدر لتمويل الاحتلال".

 

 كما أورد المؤتمر في نفس الفقرة أن "الصحراويين يعانون من انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان و أن نسبة كبيرة من السكان تعيش في مخيمات لللاجئين في جنوب غرب الجارة الجزائر".

 

و قد حضر أشغال المؤتمر ممثل جبهة البوليساريو بالنرويج، الدكتور لمام الخليل، الذي أجرى عدد من اللقاءات مع العديد من المسؤولين النقابيين النرويجيين و كذا الوفود الأجنبية المشاركة في المؤتمر.

 

للإشارة فإن إتحاد النقابات العمالية النرويجية هو أكبر إتحاد نقابي عمالي في النرويج، حيث يبلغ عدد المنتسبون إليه 850.000 عضو تشكٌل نسبة النساء فيها ما يقارب 45 بالمائة. تأسس الإتحاد عام 1899 و هو يضم تحت مظلته 21 منظمة نقابية ما يجعله ذا تأثير كبير و دور حاسم في السياسة النرويجية.(واص)

 

112\090  واص