Перейти к основному содержанию

الامم المتحدة و فرنسا و إسبانيا خانوا الشعب الصحراوي (غالان)

Submitted on

بومرداس  15 غشت 2013 (وأص) - أكد رئيس التنسيقية الأوروبية للجان مساندة الشعب  الصحراوي بيار غالان اليوم الأربعاء ببومرداس أن الأمم المتحدة و فرنسا و إسبانيا  "خانوا" الشعب الصحراوي بمنعه من ممارسة حقه في تقرير المصير.

 

و قال السيد غالان لدى افتتاح الجامعة الصيفية لإطارات الجمهورية العربية  الصحراوية الديمقراطية أن "منظمة الأمم المتحدة و فرنسا و إسبانيا خانوا الشعب  الصحراوي و تطلعه المشروع إلى الاستقلال".

 

و انتقد السيد غالان في تدخله صمت الأمم المتحدة أمام تصرفات المغرب الذي  "يمنع الشعب الصحراوي من ممارسة حقه في تقرير المصير طبقا للوائح الأممية".

 

و أضاف قائلا "لا يعقل أن تعترف منظمة إقليمية مثل الإتحاد الإفريقي بالجمهورية  العربية الصحراوية الديمقراطية ضمن هيئاتها دون أن تصدق على ذلك منظمة الأمم".

 

و استطرد في نفس السياق أن "الإطار الذي يجب أن يمارس فيه حق الصحراويينفيتقرير المصير موجود و يتمثل في لوائح الأمم المتحدة و لكن هناك مشكل في تطبيقهذاالحق على أرض الواقع".

 

و بعد أن أدان عرقلة فرنسا لجميع اللوائح الأممية الخاصة بمسألة الصحراء  الغربية  أكد السيد غالان أن "وصول الرئيس فرانسوا هولاند إلى الحكم سنة 2012 لم  يأت بأي شيء جديد في الموقف الفرنسي إزاء هذا النزاع و الذي ينحاز دائما إلى الموقف  المغربي".

 

أما بخصوص إسبانيا فاتهمها رئيس التنسيقية الأوروبية للجان مساندة الشعب  الصحراوي ب"الخيانة المزدوجة" حيث كانت الخيانة الاولى كما قال "سنة 1975 عندما  وقعت اسبانيا اتفاقا مع المغرب تسمح له بغزو أراضي الصحراء الغربية" أما الخيانة  الثانية فكانت يضيف نفس المتحدث "بعد تجديد اتفاق الصيد مع أن الاتحاد الأوروبي  قد علق هذا الاتفاق منذ سنة و نصف".

 

و عن سؤال حول الإجراءات التي قد يتخذها الإتحاد الأوروبي تجاه إسبانيا  اوضح نفس المتحدث أن النواب سيرفعون القضية خلال استئناف أشغال البرلمان الأوروبي  نهاية شهر أوت.

 

و جدد السيد غالان بالمناسبة مساندته "الثابتة" لحق الشعب الصحراوي في تقرير  مصيره مشيدا بالكفاح "السلمي" و "المثالي" الذي يخوضه الصحراويون الذين دعاهم  إلى مواصلة العمل على هذا النهج إلى غاية الحصول على الاستقلال.

 

و قال في هذا الصدد "صحيح أن الكفاح طويل لكن التاريخ سيكون في صالحكم لأنكفاحكمعادل".

 

يذكر ان الجامعة الصيفية لإطارات الجمهورية الصحراوية انطلقت صبيحة اليوم  الأربعاء  بولاية بومرداس بمشاركة 400 إطار إلى جانب ممثلي المجتمع المدني الجزائري  وشخصيات دولية ناشطة في الدفاع عن حق الشعوب في تقرير مصيرها.

 

وستدوم أشغال هذه الجامعة الصيفية إلى غاية 25 أوت الجاري حيث تتضمن سلسلة  مداخلات حول المواضيع المتعلقة بالقضية الصحراوية.(واص)

       

062\090\700