Перейти к основному содержанию

الجامعة الصيفية للإطارات الصحراوية: الوفد المشارك من الناطق المحتلة يلتقي رئيس التنسيقية الأوروبية للتضامن مع الشعب الصحراوي

Submitted on

مبعوث خاص 

بومرداس (الجزائر)، 15 غشت 2013 (واص) – التقى اليوم الخميس الوفد المشارك من المناطق المحتلة من الصحراء الغربية في الجامعة الصيفية للإطارات الصحراوية بولاية بومرداس الجزائرية برئيس التنسيقية الأوروبية للتضامن مع الشعب الصحراوي، السيد بيير غالان، و ذلك بفندق السفير بالجزائر العاصمة.

 

اللقاء حضره  وزير شؤون الأرض المحتلة و الجاليات و الريف الوطني، السيد محمد الوالي عكيك، و سفير الجمهورية الصحراوية بالجزائر، السيد إبراهيم غالي، بالإضافة إلى السيدة غابرييل رئيسة اللجنة البلجيكية للتضامن مع الشعب الصحراوي.

 

و افتتح اللقاء بكلمة لوزير شؤون الأرض المحتلة و الجاليات و الريف الوطني، ثمن فيها خطوة رئيس التنسيقية الأوربية للتضامن مع الشعب الصحراوي للقاء الناشطين الحقوقيين الصحراوين من الأرض المحتلة و الاستماع إلى شهاداتهم حول واقع انتهاكات حقوق الإنسان في الصحراء الغربية المحتلة و ما يعانيه المعتقلين السياسيين الصحراويين في السجون المغربية و جماهير الشعب الصحراوي .

 

و خلال اللقاء استمع رئيس التنسيقية الأوربية للتضامن مع الشعب الصحراوي السيد بيير غالان إلى شهادات أربعة ناشطين حقوقيين صحراويين من بينهم معتقل اكديم ازيك الذي المفرج عنه عبد الرحمن زيو الذي قدم شهادة عن معاناة معتقلي اكديم ازيك في السجون المغربية.

 

و عبر بيير غالان للوفد عن مضاعفة التنسيقية لجهودها للضغط على الدولة المغربية لإطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين الصحراويين و فتح المنطقة أمام المراقبين و الصحافة الدولية، مثمنا العمل الذي يقوم به المدافعون عن حقوق الإنسان في الصحراء الغربية المحتلة من اجل "إيصال رسالة الشعب الصحراوي المكافح"، مضيفا أن التنسيقية توافق الشعب الصحراوي قوله بأن "الدولة الصحراوية المستقلة هي الحل".

 

و تطرق خلال اللقاء نائب لجنة دعم مخطط التسوية و حماية الثروات الطبيعية بالصحراء الغربية، اعلي سالم سيد ابراهيم ببيت، لنهب الثروات الطبيعية للصحراء الغربية من طرف دولة الاحتلال المغربي، مطالبا بالضغط عليها لوقف استنزافها لخيرات الشعب الصحراوي.  

 

و اختتم اللقاء بتدخل سفير الجمهورية الصحراوية بالجزائر السيد ابراهيم غالي شكر فيه المنظمين لهذا اللقاء و التنسيقية الأوربية للتضامن مع الشعب الصحراوي و اللجنة الجزائرية للتضامن بقيادة السيد محرز العماري. (واص)

 

112\090