Перейти к основному содержанию

اختتام أشغال الندوة الإفريقية للتضامن مع الشعب الصحراوي بابوجا

Submitted on


ابوجا (نيجيريا) 30 أكتوبر 2013 (واص)- اختتمت اليوم الأربعاء بالعاصمة النيجيرية ابوجا، أشغال الندوة الإفريقية للتضامن مع الشعب الصحراوي،بتبني اعلان ابوجا  الذي تضمن العديد من القرارات المساندة لنضال الشعب الصحراوي من اجل الحرية و الاستقلال.



و ندد المشاركون في إلاعلان باستمرار الاحتلال المغربي للصحراء الغربية، الذي  يعرقل التوصل إلى حل يمكن من تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية، و بالانتهاكات الممنهجة و المستمرة لحقوق الإنسان و الجرائم المرتكبة ضد الإنسانية من طرف قوات الاحتلال المغربية في حق المدنيين الصحراويين الموثقة من طرف المنظمات الدولية لحقوق الإنسان.



و قررت الندوة في بيانها الختامي تشكيل "التنسيقية الإفريقية لحركات التضامن مع الشعب الصحراوي"، و التي من أهم أهدافها دعم التضامن مع الشعب الصحراوي بالتعاون مع الحركات المتضامنة في العالم.



التنسيقية تترأسها نيجيريا و تضم في عضويتها دولة البنين التي تمثل غرب إفريقيا، و الجزائر ممثلة لشمال إفريقيا، و كينيا عن شرق إفريقيا و جنوب إفريقيا عن جنوب القارة ، كما أنها مسئولة عن تنظيم نشاطات مابين الندوتين و مقرها بنيجيريا.



و ثمنت الندوة موقف كل من نيجيريا و الجزائر و جنوب إفريقيا، الداعم للقضية الصحراوية، كما طالبت بتكثيف الجهود من اجل عزل المغرب كما حدث لنظام "الابارتيد" في جنوب إفريقيا.



وطالب البيان الختامي للندوة مجلس الأمن بضرورة الإسراع بتوسيع صلاحيات "المينورسو" لتشمل مراقبة حقوق الإنسان و التقرير عنها و تنظيم استفتاء تقرير المصير كما تنص على ذلك  القرارات الدولية.



و طالب  الاعلان من الاتحاد الإفريقي و دوله، ضرورة ممارسة جميع العقوبات اللازمة عسكريا و دبلوماسيا، كما حدث مع نظام الميز العنصري البائد في جنوب إفريقيا،داعيا  منظمات المجتمع المدني و النقابات العمالية الإفريقية إلى تنظيم حملات من اجل مقاطعة الشراكات التي تساهم في نهب خيرات الشعب الصحراوي.



و طالب البيان من التنسيقية ضرورة تحديد يوم للتضامن مع الكفاح العادل للشعب الصحراوي تحت شعار "اليوم الصحراوي" الذي يخلد على مستوى القارة الإفريقية.



كما دعا البيان إلى ضرورة تحطيم جدار الذل و العار المغربي الذي يقسم العائلات الصحراوية و يعرض المدنيين الصحراويين للخطر الدائم،إلى جانب إطلاق برنامج إفريقي للمساعدات الإنسانية لفائدة اللاجئين الصحراويين في مخيمات اللجوء.



وعبر الاعلان عن التضامن مع الانتفاضة السلمية للشعب الصحراوي بالجزء المحتل من الصحراء الغربية.

كما قررت التنسقة الإفريقية للتضامن مع الشعب الصحراوي تنظيم الطبعة المقبلة من الندوة الإفريقية للتضامن مع نضال الشعب الصحراوي 2014 بدولة البنين.



وشكرت الندوة المؤتمر العمالي النيجيري على نجاح هذه الطبعة و الوفود المشاركة على حضورها الذي ساهم بشكل كبير في إنجاحها.



و قررت تنسيقية التضامن الإفريقية مع الشعب الصحراوي في اجتماعها على هامش الندوة الإفريقية، أنها ستعقد اجتماعا على هامش الندوة السنوية لدعم مقاومة الشعوب و حقها في تقرير المصير التي ستنعقد بالجزائر 14 و 15 ديسمبر المقبل، تحت شعار "استقلال الصحراء الغربية" من اجل وضع برنامج العمل و تحديد الهياكل و تاريخ انعقاد الندوة المقبلة التي ستقام بدولة البنين.



للإشارة، اجمع ممثلو الدول و الوفود المشاركة في مداخلاتهم على دعمهم المطلق لكفاح الشعب الصحراوي من اجل الحرية و الاستقلال. (واص)



/093/088 090/110