Перейти к основному содержанию

جبهة البوليساريو تظل تثق في الامم المتحدة (مسؤول صحراوي)

Submitted on

واشنطن 31 اكتوبر 2013 (واص)- ستظل جبهة البوليساريو "تثق في الامم المتحدة" لانهاء النزاع في قضية الصحراء الغربية المحتلة التي بقيت اخر مستعمرة في افريقيا حسب ما صرح به مساء امس الاربعاء ممثل جبهة البوليساريو لدى الامم المتحدة السيد احمد بوخاري للصحافة.

جاء تصريح الممثل الصحراوي على اثر عرض المبعوث الشخصي للامين العام الاممي للصحراء الغربية السيد كريستوفر روس تقريره امام مجلس الامن بعد جولته الاخيرة في المنطقة.

و ذكر السيد البوخاري بان الوسائل التي حثت عليها الامم المتحدة لانهاء هذا النزاع تتضمن اولا تنظيم استفتاء تقرير المصير المنصوص عليه في المخطط الاممي لتسوية القضية الصحراوية مما برر استحداث بعثة الامم المتحدة لتنظيم استفتاء في الصحراء الغربية (المينورسو).

و اضاف المتحدث يقول ان الامم المتحدة حثت ايضا على اجراء مفاوضات لايجاد حل يضمن حق تقرير مصير الشعب الصحراوي.

لكن كما لاحظ مندوب البوليساريو في الامم المتحدة، فان كل هذه الحلول التي اتت بها الامم المتحدة لانهاء النزاع "عرقلت و ضربت" من طرف المغرب الذي يقوم بنفس الطريقة ب"عرقلة
مساعي و توصيات" عدة بلدان و منظمات غير حكومية حول ادراج ضمن مهام بعثة المينورسو آلية مراقبة حقوق الانسان.


و يرى البخاري احمد ان "المغرب مسؤول عن الاخفاق الحالي في مساعي الامم المتحدة".
و في هذا السياق عبر عن امله في ان تتمكن الامم المتحدة من رفع التحدي الذي يمس كما قال من "مصداقيتها و صداها الدولي".

و للتذكير فقد اقترح السيد روس الذي سيعود الى المنطقة في الاسابيع القادمة امام مجلس الامن اطلاق مفاوضات قائمة على "مبادلات ثنائية سرية و منفصلة" بينه و بين كل واحد من طرفي النزاع (المغرب و جبهة البوليساريو).

و للتذكير فقد تبنت اللجنة الرابعة للامم المنتحدة المكلفة بقضايا تصفية الاستعمار منذ ايام مشروع لائحة حول قضية الصحراء الغربية توصي من خلاله الجمعية العامة الاممية بدعم مسار المفاوضات قصد التوصل الى "حل سياسي عادل و دائم يرضي الطرفين يسمح بتحقيق تقرير مصير" شعب الصحراء الغربية.

تعد الصحراء الغربية التي تعتبرها الامم المتحدة منذ 1964 اراضي غير مستقلة اخر مستعمرة في افريقيا يحتلها المغرب منذ 1975 مدعوم في ذلك من طرف فرنسا. (واص )
088/700/090