Перейти к основному содержанию

تظاهرة أرتيفاريتي تتواصل لليوم السادس وسط إدانة دولية لطمس المغرب للهوية الصحراوية

Submitted on

ولاية بوجدور (مخيمات اللاجئين الصحراويين)، 7 نوفمبر 2013 (واص) - تتواصل لليوم السادس على التوالي فعاليات التظاهرة الدولية للفنون و حقوق الإنسان بالصحراء الغربية، المعروفة اختصارا بـــ أرتيفاريتي، بولاية بوجدور، وسط إدانة دولية لطمس الهوية الثقافية للشعب الصحراوي من قبل دولة الاحتلال المغربية.


و قد شهد اليوم الخميس تقديم محاضرتين بعنوان "الفن أبعاد و سياسات" من تقديم الأستاذ الجزائري زبير هلال، و أخرى بعنوان "الإبادة الثقافية في منظور القانون الدولي" للخبير في القانون الدولي، البرتقالي السيد بيدرو بينتو ليتو.


و تطرق الخبير القانوني السيد لييتو، في محاضرته، إلى اتفاق منع الإبادة الثقافية الصادر عام 1948 و الذي ينص على تجريم الإبادة الثقافية، مشيرا إلى أن المغرب يقوم بطمس ثقافة الشعب الصحراوي من خلال منع الاسم الثلاثي، و بناء الخيمة الصحراوية خاصة بعد ملحمة أكديم إيزيك.


كما أكد الخبير القانوني أن اللجنة الدولية لمنع الإبادة الثقافية "قادرة على أن تبرهن أن المغرب يقوم بإبادة الثقافة الصحراوية في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية"


كما شهد اليوم أيضا عرض مسرحي مشترك مكسيكي صحراوي حول ضحايا الألغام، إلى جانب عرض مجموعة من ملابس من إعداد "ورشة الصحراء حرة" التي تقوم بالطباعة على الملابس و الأقمشة.


للإشارة، فالخبير البرتقالي أصدر مؤخرا كتاب حول الصحراء الغربية يحمل عنوان "القانون الدولي و قضية الصحراء الغربية" باللغة الاسبانية و مترجم إلى الفرنسية و الانجليزية. (واص)


090/112/089