Перейти к основному содержанию

جبهة البوليساريو تناشد الإتحاد الأوروبي بــ "استثناء" المياه الصحراوية من اتفاقيات الصيد مع المغرب

Submitted on

الجزائر، 8 نوفمبر 2013 (واص) – ناشد رئيس الجمهورية، الأمين العام لجبهة، السيد محمد عبد العزيز، في حوار مع القناة الأولى للإذاعة الجزائرية، الإتحاد الأوروبي إلى "استثناء" المياه الإقليمية الصحراوية من اتفاقيات الصيد البحري مع لمغرب، بالنظر لتعارضها مع القوانين الدولية، مضيفا أن ملك المغرب يحاول، من خلال خطابه الاخير، إخفاء ممارساته في مجال حقوق الإنسان في الأراضي الصحراوية المحتلة.


و اعتبر الرئيس محمد عبد العزيز أن مضمون الخطاب الذي ألقاه العاهل لمغربي الملك محمد السادس يوم الأربعاء يعكس "التعنت الأعمى والظلم المغربي الممارس في حق الشعب الصحراوي"، داعيا المجتمع الدولي إلى "إقرار عقوبات اقتصادية" على المغرب كتلك التي طبقت على نظام الابرتايد في جنوب افر يقيا.


و أدان رئيس الجمهورية خطاب الملك المغربي، مناشدا المجتمع الدولي "بالضغط "على المغرب لتنظيم استفتاء حر في الصحراء الغربية وفقا لقرارات الشرعية الدولية.


و لاحظ الأمين العام للجبهة أن الشعب المغربي "بدأ يدرك الأوضاع الحقيقية لسكان الصحراء الغربية المحتلة وانتهاكات حقوق الإنسان في هذه الأراضي"، بالرغم من محاولات النظام المغربي تجنيد الشعب المغربي لكي يساهم في الاعتداء على الصحراويين.

في سياق أخر، قال الرئيس أنه كلما ضاق الخناق على المغرب في ملف حقوق الانسان بالصحراء الغربية، إلا و يحاول حاول اخفاء الحقيقة عن الشعب المغربي بالاعتداء والتهجم على جيرانه .

وعن الذهنية الاستعمارية للمغرب بشأن أحقية "مزعومة" على مناطق تقع بدول جوار المغرب، رد السيد محمد عبد العزيز أن المغرب ومنذ استقلاله سنة 1956 وهو "يتبنى سياسية توسعية على حساب جيرانه "، مذكرا في السياق ذاته بالحرب التي شنها على جاره الجزائر سنة 1963 ثم سنة 1975 في حق الشعب الصحراوي والغزو على مناطق موريتانية في 1978 "


من جهة أخرى، أكد رئيس الجمهورية "أن جني المغرب 35 مليار دولار من عائدات القنب الهندي و استعمال هذه الأموال في دعم منظمات اجرامية يمثل خطرا على الصحراء الغربية وكل المنطقة " مبرزا "استعداد جبهة البوليساريو لمواجهة هذه السياسية ومحاصرة العصابات الاجرامية".


090/089