Перейти к основному содержанию

ضرورة تكريس مبدأ حق تقرير مصير الشعب الصحراوي (حقوقيون)

Submitted on

تمنراست 4 ديسمبر 2013 (واص) - شدد حقوقيون أفارقة وممثلو جمعيات متضامنة مع الشعب الصحراوي اليوم الأربعاء بتمنراست على ضرورة أن تتخلص القارة الإفريقية من كافة أشكال الإستعمار وتكريس مبدأ حق تقرير المصير للشعب الصحراوي الذي لازال يرزح تحت نير الإحتلال المغربي.
وفي هذا الإطار أكد مشاركون في لقاء تضامني مع الشعب الصحراوي نظم بمخيم "أدريان" بمدينة تمنراست الجزائرية أن "للشعب الصحراوي الحق الكامل في تقرير مصيره".


و بالمناسبة تم استعراض جوانب من معاناة الشعب الصحراوي الذي يتعرض للإضطهاد والقمع ولأبشع صور انتهاكات حقوق الإنسان من قبل سلطات الإحتلال المغربي.


وطالب في هذا الصدد السيد أحمد المهدي أحد أعضاء جمعية أولياء المعتقلين والمفقودين الصحراويين المجتمع الدولي بإتخاذ "موقف واضح إزاء ما يتعرض له الشعب الصحراوي والمعتقلين من انتهاكات".

ومن جهته إعتبر السيد كمارا لاسين حقوقي من النيجر بأن المشاركة في هذه التظاهرة التضامنية مع الشعب الصحراوي بتمنراست تؤكد "على الضرورة الملحة لحصول الشعب الصحراوي على استقلاله على أراضيه".

وبدوره جدد عضو المجلس الوطني للإتحاد العام للطلبة الجزائريين محمد هيبة موقف الإتحاد الثابت من القضية الصحراوية والمتمثل في حق الشعب الصحراوي في استقلاله الكامل.
و تتواصل هذه الفعاليات التضامنية مع الشعب الصحراوي التي يحضرها حقوقيون من عدة بلدان إفريقية بتوزيع وثائق و مطويات تعرف بالقضية الصحراوية .


كما برمجت دورة في كرة القدم بالملعب الجواري بحي "تهقارت" بمشاركة أربعة فرق من الجزائر ومالي والنيجر و الصحراء الغربية، وأخرى في كرة الطائرة تجمع بين فريقين من الجزائر و الصحراء الغربية. و برمجت أيضا رحلة لفائدة الوفود المشاركة إلى بلدية "أبلسة " كما أوضح المنظمون.(واص) 088/700/090