Перейти к основному содержанию

البرلمان الاوروبي يحتضن ندوة لمناهضة لإتفاقية الصيد بين الاتحاد الاوروبي والاحتلال المغربي

Submitted on

 بروكسل 5ديسمبر 2013 - نظمت اليوم 25نوفمبرالمنصرم  بمقر البرلمان الاوروبي بالعاصمة البلجيكية بروكسيل ، ندوة  لمناهضة اتفاقية الصيد البحري المبرمة بين الاتحاد الاوروبي والمغرب ، ودراست جوانبها المخلة بالقانون الدولي ، ولوائح وقرارات لاامم المتحدة الخاصة بالصحراء الغربية كإقليم لم تتم فيه تصفية الاستعمار .

الندوة حضرها عن الجانب الصحراوي منسق الجبهة مع المينورسو الاخ محمد خداد ، والوزير الصحرايو المكلف بأوروبا الاخ محمد سيداتي .

كما حضرتها شخصيات دولية وازنة ألحت على رفض الاتفاق ، ومواصلة دعم الجهود الدولية لإيقافه معتبرين إياه "وصمة "عار في جبين الاتحاد الاوربي ، هذه الشخصيات بينها الرئيس الاسبق لبعثة الامم المتحدة الى الصحراء الغربية السيد فرانشيسكو باسطاغلي ، وعدد من النواب الاوروبيين المناهضين للإتفاق اللا شرعي ، وكذا عدد من ممثلي عدة منظمات دولية تقف في صف مناهضة الاتفاق .

الى ذلك فقد شارك الاتحاد الافريقي من خلال مندوبه لدى الاتحاد الاوروبي في هذه الندوة ، حيث اطلع الحاضرين على الموقف الافريقي من هذا الاتفاق المفتقر للإطار القانوني ، والمتجاوز للإعراف الدولية ، مؤكذا بأن الاتحاد الاوروبي سيضع سمعته على "المحك" إذا ما صوت بالايجاب لصالح الاتفاق المتوقع عرضه في جلسة التصويت عليه في ستراسبورغ شمالي فرنسا يوم العاشر من هذا الشهر .

وكان برلمان الاتحاد الافريقي  قد أرسل الى نظيره الاوروبي قبل يومين ، رسالة تدعوه الى مناصرة حقوق الانسان والكف عن ما من شانه تشويه صورة أوروبا ، والنأي عما هو خرق للمواثيق والاعراف الدولية ، خاصة وأن اتفاق الصيد الذي وقتعه مفوضية الاتحاد الاوروبي مع المغرب مؤخرا يشمل مياه الصحراء الغربية المحتلة ، وهو مايضعه في "خانة اللا شرعية" بسبب ضمه أراضي غير تابعة للمغرب بموجب لوائح الامم المتحدة ذات الصلة بالصحراء الغربية .
088/090