Перейти к основному содержанию

قوات القمع المغربية تنقل معتقلا سياسيا صحراويا إلى ثلاث مستشفيات في يوم واحد

Submitted on

 

آيت ملوت ( المغرب ) 20 يناير 2014 ( واص )- نقلت إدارة السجن المحلي آيت ملول صباح اليوم الاثنين المعتقل السياسي الصحراوي " يحي محمد الحافظ إعزة " إلى ثلاث مستشفيات في يوم واحد بسبب تدهور وضعه الصحي.

 

 وحسب إفادة عائلته فإنه نقل في المرة الأولى إلى المستشفى الإقليمي بإنزكان أين خضع لفحوص طبية وصفتها بالطفيفة ، لينقل بعدها إلى مستشفى بمنطقة إحشاش ثم إلى المستشفى الإقليمي الحسن الثاني بمدينة أغادير حيث تم إخضاعه لفحوص عن طريق الأشعة شملت جهازه الهضمي.

 

وتتخوف العائلة من أن يكون نقل ابنها إلى 03 مستشفيات في يوم واحد و في مدة لا تتعدى خمس ساعات ناتجا عن تفاقم وضعه الصحي داخل سجن عرف 05 وفيات متتالية سنة 2013 بسبب الإهمال الطبي وعدم المبالاة بما يعانيه نزلاء السجن من أمراض متعددة بسبب الاكتظاظ وانعدام النظافة وغياب الرعاية الطبية كما ما هو منصوص عليه في القواعد النموذجية الدنيا لمعاملة السجناء والقانون 23 / 98 المنظم للسجون بالمغرب.

 وتجدر الإشارة إلى أن " يحي محمد الحافظ إعزة " البالغ من العمر 48 سنة والصادر في حقه حكم قضائي جائر مدته 15 سنة سجنا نافذا، سبق وأن نقل إلى المستشفيات المغربية لعدة مرات كان أخطرها نقله بتاريخ 15 ماي 2009 إلى مستشفى أغادير بسبب مضاعفات الإضراب المفتوح عن الطعام الذي دام حوالي شهرين داخل زنزانة انفرادية بالسجن المحلي آيت ملول.

 

( واص ) 100