Перейти к основному содержанию

تطور المغرب يتطلب القضاء على "المخزن" ولا يمكن حل نزاع الصحراء الغربية بدون ديمقراطية "حقيقية" (هشام)

Submitted on

 باريس 7 ابرل 2014 (واص)- يؤكد لأمير مولاي هشام   ان  ملك المغرب، محمد السادس  اخلف "الموعد مع التاريخ"، مناديا في حديث نشرته جريدة لوموند الفرنسية ،بضرورة وضع حد لمؤسسة المخزن  حتى يتمن المغرب من التطور ، ويراهن  هشام على الديمقراطية حلا حقيقيا لنزاع الصحراء الغربية.

 

واجرت جريدة لوموند الفرنسية  الحوار مع الأمير مولاي هشام حول كتابه “مذكرات أمير منبوذ” الذي يعالج فيه تطورات الوضع السياسي والاجتماعي والثقافي خلال النصف الأخير من القرن العشرين حتى الوقت الراهن.

 

 

 ويضيف "المغرب يعيش متاعب في الصحراء الغربية لأنه لا يوجد لديه مشروع للديمقراطية. مشكل الصحراء الغربية هو نفسه مشكل المغرب: بدلا التعامل مع الناس على أساس المواطنة، يتم التعامل على أساس الزبونية والمحسوبية، والتي لا تفضي إلى نتائج في نهاية المطاف."

 

 ويخشى الحديث عن الصحراء الغربية  حيث يجيب الجريدة الفرنسية قائلا " أريد أن أتوقف عند هذا الحد، لأنه إذا تحدثتُ عن ” تقرير المصير” فسوف نقترب بسرعة من أوصاف من قبيل “خيانة الوطن”.

 

ومن المرتقب أن يصدر غدا الأربعاء، في فرنسا، الكتاب  تحت عنوان “يوميات الأمير المنبوذ”، والممنوع من النشر في المغرب

.

في هذا المؤلَّف، يرسم ابن عم الملك محمد السادس، ذو الخمسين عاما، صورة حميمة لا هوادة فيها عن البلاط الملكي الذي نشأ في جنباته. 

ويدعو الكاتب، الذي يعيش منذ عام 2002 في الولايات المتحدة، إلى إلغاء منظومة المخزن الذي يعني كلا من البلاط الملكي والمؤسسات المرتبطة بالقصر والحاشية المقربة من الملك.

 

ويصدر الكتات عن دار النشر غراسيت الفرنسية، ويحمل في صفحاته الـ380 تفاصيل حياته وطفولته، على كواليس القصر، وقد تهاطلت على طلب حجز نسخه دور النشر والصحف والمواقع الاليكترونية في فرنسا وخارجها بحسب الناشر.

وكان الأمير هشام، قد بدأ في كتابة هذا الكتاب منذ سنة 2007، خلال فترة النقاهة التي قضاها بعد إجرائه لعملية جراحية، ويتضمن الكتاب الذي يعتبر الأول من نوعه بورتريهات عن أفراد الأسرة الملكية.

ويشمل الكتاب تفاصيل المرحلة التي أعقبت وفاة الملك الحسن الثاني عم الأمير هشام، كما يتطرق لعلاقة الأمير الأحمر بالملك محمد السادس، كما يقوم بتحليل النظام السياسي المغربي، والعلاقة التي تربطه بالمؤسسة العسكرية.(واص) 088/090