Перейти к основному содержанию

115 منظمة تدعو الى توسيع مهمة مينورسو بالصحراء الغربية

Submitted on

بروكسيل 16 ابريل 2014 (واص)- دعت 115 منظمة من بينها جمعيات صحراوية و منظمات غير حكومية دولية تمثل 21 بلد عبر العالم الى توسيع مهمة مينورسو (بعثة الأمم المتحدة لتنظيم استفتاء بالصحراء الغربية) لتشمل مراقبة حقوق الانسان بالأراضي الصحراوية المحتلة.

 

و في رسالة مشتركة وجهت لمجلس الأمن عشية عرض تقرير الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون حول الملف الصحراوي دعت هذه المنظمات الجهاز الاممي الى الموافقة على توسيع مهمة بعثة مينورسو لتشمل مراقبة و حماية حقوق الانسان بالصحراء الغربية.

 

في نفس السياق نددت ذات المنظمات بانتهاكات حقوق الانسان المرتكبة من طرف السلطات المغربية ضد الصحراويين مؤكدة أن هذه الانتهاكات تدون بانتظام في مختلف تقارير المنظمات الدولية.

 

كما اشارت هذه المنظمات تقول أن " الطريقة الوحيدة لتناول بدقة الوضع الحقيقي لحقوق الانسان (في الصحراء الغربية) تتم من خلال التحقيقات المستقلة و التقارير التي تعدها بعثة مينورسو مضيفا أن الامر يتعلق هنا بعامل " أساسي" في مسار تسوية القضية الصحراوية.

 

من جهة أخرى طلبت هذه المنظمات من مجلس الأمن و الدول الأعضاء في الأمم المتحدة تكثيف الجهود بغية السماح للشعب الصحراوي بممارسة حقه في تقرير المصير.

 

من جانب آخر نددت نفس المنظمات بالاستغلال غير الشرعي للثروات الطبيعية للشعب الصحراوي من قبل المغرب و شركائه الدوليين.

 

و من بين المنظمات الموقعة على الرسالة الموجهة لمجلس الأمن منظمات عدالة (بريطانية) و أفريكا كونتاكت (الدانمارك) والتحرك ضد الاستعمار اليوم (فرنسا) و أصدقاء العالم الديبلوماسي (بلجيكا) وأصدقاء الشعب الصحراوي (فرنسا) و فراييه فيست صحراء (الصحراء الغربية الحرة) (ألمانيا) و جميعة الصحافيين الصحراء-اليابان(اليبان).(واص) 088/7000/090