Перейти к основному содержанию

الاتحاد الإفريقي يدعو إلى تجديد الجهود الرامية إلى حل النزاع في الصحراء الغربية

Submitted on

أديس أبابا  16 أبريل 2014 (واص ) – دعت رئيسة مفوضية الاتحاد الافريقي الدكتورة نكوسازانا دلاميني زوما، الى ضرورة تجديد الجهود الرامية إلى حل النزاع في الصحراء الغربية، مرحبة بالتقرير الذي صدر عن الأمين العام الاممي حول الصحراء الغربية في يوم 10 ابريل عام 2014، بحسب ما نشر أمس الثلاثاء على الموقع الرسمي لمفوضية الاتحاد الإفريقي.


و تطرق تقرير الأمين العام للأمم المتحدة، إلى جانب عدة مواضيع ذات أهمية، المشاورات التي أجراها المبعوث الشخصي للأمين العام مع أطراف النزاع ، وهما جبهة البوليساريو و المملكة المغربية ، وكذلك مع الأطراف المراقبة الجزائر و موريتانيا ؛ إلى جانب بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية (مينورسو )، و المنظمات و الجمعيات المعنية بحقوق الإنسان.


و أشارت رئيسة المفوضية إلى النداء الذي جاء في التقرير و الموجه إلى جميع الجهات الفاعلة ذات الصلة، في ضوء الاهتمام المتزايد بالموارد الطبيعية للصحراء الغربية ، المطالب " بالاعتراف بمبدأ أن مصالح سكان الصحراء الغربية لها أهمية قصوى "، وكذلك الاعتراف بأن الهدف النهائي يبقى " مراقبة دائمة ، مستقلة ومحايدة لحقوق الإنسان في المنطقة ".


وحثت مجلس الأمن الدولي على انتهاز الفرصة للنظر في تقرير الأمين العام و اعتماد القرار المقبل بشأن الصحراء الغربية ، والذي من المتوقع ان يمدد ولاية البعثة حتى 30 أبريل 2015 ، من اجل إعطاء دفعة جديدة تساهم بإلحاح في البحث عن حل للصراع.


الدكتور نكوسازانا دلاميني زوما ، جددت دعم الاتحاد الإفريقي لجهود مجلس الأمن للأمم المتحدة و الأمين العام للأمم المتحدة و مبعوثه الشخصي . (واص )


  TRA 090 \ 110