Перейти к основному содержанию

الجمهورية الصحراوية تشارك في أشغال المؤتمر الثامن عشر للجمعية الدولية للحقوقيين الديمقراطيين ببلجيكا

Submitted on

بروكسيل ( بلجيكا ) 19 أبريل 2014 ( واص ) - شاركت الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية في أشغال المؤتمرال18 للجمعية الدولية للحقوقيين الديمقراطيين المنعقد بالعاصمة البلجيكية بروكسيل في الفترة مابين 15 إلى 19 أبريل 2014 .

 


وحضر أشغال المؤتمر السيد "محمد عالي الزروالي" ممثل جبهة البوليساريو ببلجيكا وكانت له سلسلة من الاتصالات مع الوفود الحقوقية العالمية المشاركة ، حيث أطلعها على اتطورات القضية الصحراوية في طل المناقشات الجارية بمجلس الأمن الدولي ، وكذلك الانتهاكات السافرة لحقوق الإنسان المرتكبة من قبل الدولة المغربية في حق الشعب الصحراوي بالأراضي المحتلة ومدن جنوب المغرب.

 


وصادق المؤتمر في نهاية أشغاله على التوصية التالية:


• تؤكد الجمعية الدولية للحقوقيين الديمقراطيين على ان قضية الصحراء الغربية هي قضية تصفية استعمار طبقا للائحة الجمعية العامية 1514 و ان حلها يمر وجوبا عن طريق تمكين الشعب الصحراوي من ممارسة حقه في تقرير المصير عن طريق تنظيم الاستفتاء.


• تطالب الجمعية الدوليةللحقوقيين الديمقراطيين، المملكة المغربية بضرورة احترام حقوق الشعب الصحراوي و حرية التعبير و حرية تأسيس الجمعيات و حرية التظاهر.


• تعبر الجمعية عن عميق انشغالها بتدهور وضعية حقوق الانسان في الأراضي المحتلة من الصحراء الغربية ، مطالبة المغرب بالإفراج عن جميع المعتقلين السياسيين الصحراويين و فتح الأراضي المحتلة امام المراقبين المستقلين و المنظمات الدولية ووسائل الاعلام.


• تؤكد الجمعية الدولية للحقوقيين الديمقراطيين على دعمها بضرورة توسيع صلاحيات بعثة الامم المتحدة المينورسو لتشمل حماية و مراقبة حقوق الانسان في الصحراء الغربية.

 

( واص ) 112/090