Перейти к основному содержанию

الجماهير الصحراوية بمدينة الداخلة المحتلة تنظم مسيرة لمطالبة المنتظم الدولي بتحمل مسؤولياته

Submitted on

الداخلة المحتلة 23 أبريل 2014 ( واص )- خرجت جماهير مدينة الداخلة المحتلة مساء الاثنين في مظاهرة سلمية بحيي أكسيكسات وأم التونسي ، عبرت من خلالها عن تطلعاتها في الحرية والاستقلال وإنهاء الاحتلال المغربي والتشبث بمبدأ تقرير المصير المفضي حتما إلى الاستقلال ومطالبتها المنتظم الدولي بتحمل مسئولياته في حماية الصحراويين وتوسيع صلاحيات المينورسو لتشمل مراقبة حقوق الانسان والتقرير عنها.

 

 

المظاهرة السلمية تزامنت مع جلسات مجلس الأمن لمناقشة  تقرير بان كي مون الداعي إلى  وقف نهب ثروات الصحراء الغربية وضرورة خلق مراقبة حيادية ومستدامة لأوضاع حقوق الإنسان بالإقليم المدرج ضمن اللجنة الرابعة لتصفية الاستعمار.

 

 

 كما تعبر المظاهرة عن رفض هذه الجماهير لزيارة ملك الرباط  وعائلته للمدينة والتي تدخل ضمن الأساليب الاستفزازية التي دأب عليها نظام دولة الاحتلال لتقويض مساعي المنتظم الدولي  لإيجاد حل سلمي  يضمن لشعب الصحراء الغربية حقه في تقرير المصير.

 

 

وفي ردة الفعل العنيفة ، أقدمت قوات القمع المغربية على مطاردة المتظاهرين والاعتداء على المارة من شيوخ ونساء بالضرب والأفعال المشينة والحاطة من الكرامة الإنسانية ، كما قامت باقتحام منازل الصحراويين حيث اقتحمت عدة منازل بكل من حي أكسيكسات ولبراريك من بينها : منزل أهل العرابي ، منزل أهل بوشعاب ومنزل أهل بلح

 

( واص ) 090/100