Перейти к основному содержанию

زهاء خمسين ضحية نتيجة التدخل المغربي ضد المدنيين الصحراويين (رئيس الجمهورية)

Submitted on

بئر لحلو 16 أبريل 2014 ( واص )- كشف رئيس الجمهورية الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد محمد عبد العزيز أن الأرقام الكبيرة لعدد الضحايا الصحراويين يوم أمس الخميس بمدينة العيون المحتلة تكشف مدى همجية تدخلات قوات الاحتلال المغربي ضد المدنيين الصحراويين العزل ، حيث تضم اللائحة زهاء الخمسين ضحية ، بإصابات متفاوتة الخطورة.

 

 

 وأبرز رئيس الجمهورية في رسالة إلى الأمين العام الأممي بان كي مون اليوم الجمعة ، أن مدينة العيون عاصمة الصحراء الغربية المحتلة شهدت يوم أمس الخميس 15 ماي 2014 ، تنظيم مظاهرة سلمية صحراوية للمطالبة بإيجاد آلية أممية لحماية حقوق الإنسان ومراقبتها والتقرير عنها وإطلاق سراح المعتقلين السياسيين الصحراويين في السجون المغربية وتمكين الشعب الصحراوي من حقه في تقرير المصير والاستقلال ، عبر استفتاء حر عادل ونزيه.

 

 

وقد حشدت سلطات الاحتلال المغربي أعداداً كبيرة من جيشها وشرطتها وقواتها المساعدة في زيها الرسمي أو المدني ، لتهاجم العشرات من المدنيين الصحراويين العزل نساء ورجالاً وأطفالاً وشيوخاً وذوي احتياجات خاصة ونشطاء حقوقيين، بلا رحمة ولا رأفة ، بالضرب العنيف بالعصي والهراوات والحجارة والسحل في الشوارع والتوقيف والاحتجاز والتعذيب.

 

نص الرسالة :

بئر لحلو 16 ماي 2014

السيد بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة :

على الرغم من النداءات المتكررة ، والتي كان من آخرها تقريركم حول النزاع المغربي الصحراوي وقرار مجلس الأمن الدولي حول الموضوع نفسه شهر أبريل الماضي ، يبدو أن سلطات دولة الاحتلال المغربي لا تتوقف عن التصعيد في ممارساتها القمعية وانتهاكاتها الجسيمة ضد المدنيين الصحراويين العزل الرافضين لاحتلالها اللاشرعي.

 

 

وقد شهدت مدينة العيون، عاصمة الصحراء الغربية المحتلة، يوم أمس الخميس، 15 ماي 2014، تنظيم مظاهرة سلمية صحراوية للمطالبة بإيجاد آلية أممية لحماية حقوق الإنسان ومراقبتها والتقرير عنها وإطلاق سراح المعتقلين السياسيين الصحراويين في السجون المغربية وتمكين الشعب الصحراوي من حقه في تقرير المصير والاستقلال، عبر استفتاء حر، عادل ونزيه.

 

 

وكما حدث مراراً، حشدت سلطات الاحتلال المغربي أعداداً كبيرة من جيشها وشرطتها وقواتها المساعدة، في زيها الرسمي أو في زي مدني، لتهاجم العشرات من المدنيين الصحراويين العزل، نساء ورجالاً وأطفالاً وشيوخاً وذوي احتياجات خاصة ونشطاء حقوقيين، بلا رحمة ولا رأفة بالضرب العنيف بالعصي والهراوات والحجارة وبالسحل في الشوارع والتوقيف والاحتجاز والتعذيب.

 

 

ومرة أخرى، تكشف الأرقام الكبيرة لعدد الضحايا مدى همجية تدخلات قوات الاحتلال المغربي ضد المدنيين الصحراويين العزل، حيث تضم اللائحة المرفقة زهاء ال 50 ضحية، بإصابات متفاوتة الخطورة.

 

 

السيد الأمين العام :

إن مثل هذه الممارسات المتكررة والانتهاكات التي تطال مواطنين واقعين تحت مسؤولية الأمم المتحدة ولا يطالبون سوى بتطبيق ميثاقها وقراراتها ، تمثل إعلاناً صريحاً عن نوايا دولة الاحتلال المغربي المبيتة في استهداف جهود التسوية التي تقودونها مع مبعوثكم الشخصي بمزيد من التعنت والعرقلة.

 

 

فرغم كل الادعاءات والمزاعم والالتزامات التي خرجت بها دولة الاحتلال المغربي ، فإن واقع الحال يفندها تفنيداً قاطعاً والممارسات والتقارير ، التي كان آخرها لمنظمة العفو الدولية حول التعذيب في الصحراء الغربية، تؤكد بالملموس وجود سياسة مغربية ممنهجة قائمة على الإمعان في القمع الوحشي تجاه المواطنين الصحراويين ، مترافق مع الحصار والتضييق الخانق وطرد المراقبين الدوليين المتوجهين إلى الأراضي الصحراوية المحتلة.

 

 

أمام هذه التطورات ، وإذ نذكر بمسؤولية الأمم المتحدة في التعجيل بتصفية الاستعمار من آخر مستعمرة في إفريقيا ، فإننا نطالب بتدخلكم من أجل إيجاد مراقبة أممية دائمة تضمن حماية حقوق الإنسان ومراقبتها والتقرير عنها في الصحراء الغربية، ووقف النهب المغربي الجشع لثرواتها الطبيعية وإزالة جدار الاحتلال المغربي الجريمة ضد الإنسانية، وإطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين الصحراويين في السجون المغربية

 

 

 أرجو أن تتفضلوا بنقل محتوى رسالتنا هذه إلى السيدات والسادة أعضاء مجلس الأمن الدولي.

وتقبلوا السيد الأمين العام ، أسمى آيات التقدير والاحترام

محمد عبد العزيز، الأمين العام لجبهة البوليساريو

 

( واص ) 090/100