Перейти к основному содержанию

المعتقل السياسي الصحراوي يحي محمد الحافظ يواصل الإضراب عن الطعام لليوم 40 في ظل وضعية "حرجة" (مصدر حقوقي)

Submitted on

ايت ملول (جنوب المغرب) 5 يونيو 2014(واص)- يواصل المعتقل السياسي الصحراوي ، يحي محمد الحافظ إعزة الإضراب عن الطعام في اليوم الأربعين في وضعية "حرجة" بات من جرائها لا يقوى على الوقوف والحركة بسبب مضاعفات الإضراب المفتوح عن الطعام ، كما أوضح تجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان في بيان نشر اليوم الخميس .

 

 

ونبه البيان الى الاوضاع  "المزرية و الخطيرة بالسجن المحلي لأيت ملول / المغرب بسبب الاكتظاظ و سوء التغذية و انعدام النظافة و انتشار الأمراض التي أودت بحياة عدد من النزلاء بسبب الإهمال الطبي و عدم مبالاة إدارة السجن بأوضاعهم الصحية مع لجوئها إلى تعذيبهم و إساءة معاملتهم و الانتقام منهم

 

 

كما لا زال المعتقل السياسي الصحراوي " عبد الله بوكيوض " يواصل إضرابه المفتوح عن الطعام لليوم 19 دون أن تستجيب إدارة السجن و القضاء المغربي لمطالبه العادلة و المشروعة المتمثلة في تحسين أوضاعه داخل السجن و التحقيق في التعذيب و سوء المعاملة التي طالته من طرف بعض الموظفين بالسجن، بحسب ذات المصدر.

 

و في نفس السياق أقدمت إدارة السجن المحلي اليوم الخميس على معاقبة السجين الصحراوي " سيدي بوعمود " في زنزانة انفرادية عقابية بسبب احتجاجه على منعه من الاتصال بعائلته عبر هاتف المؤسسة السجنية.

 

و جاء إصدار هذه العقوبة التي قد تمتد لمدة 45 يوما ـ حسب ما أفاد به أحد السجناء لعائلته ـ بعد تعرضه امس الاربعاء  للاعتداء الجسدي و اللفظي من قبل مجموعة من الموظفين قاموا بتكبيل يديه و تعريضه للضرب المبرح.

 

كما لازالت إدارة السجن المحلي ممتنعة عن ضمان حق المعتقل السياسي الصحراوي " محمد الحامور " في العلاج بعد أن كان قد طالب المسؤولين عدة مرات بعرضه للفحص الطبي بسبب الأمراض التي بات يعاني منها بسبب الأوضاع المزرية لهذا السجن.

 للاشارة يتواجد  زهاء  سبعين سجينا سياسيا صحراويا في السجون المغربية وبسجني الاكحل في العيون وسجن الداخلة المحتلتين

 في سياق متصل، من المنتطر ان تخرج الجماهير الصحراوية في المدن المحتلة يوم غد في مظاهرات للمطالبة باطلاق سراح كافة المعتقلين الصحراويين في السجون المغربية، في ظل وضعية الاحتقان التي تعرفها كافة المدن الصحراوية المحتلة، بحسب مراقبين. (واص)088/090