Перейти к основному содержанию

صحفي بولندي يكتب عن واقع اللاجئين الصحراويين في المخيمات

Submitted on

لندن ( بريطانيا ) 10 يونيو 2014 ( واص )- نشر الصحفي البولندي المقيم ببريطانيا دومينيك سبيلنسكي عدة مقالات وصور عن واقع اللاجئين الصحراويين على صفحات العديد من الصحف والمواقع البريطانية والبولندية ، وذلك بعد مشاركته في الطبعة الأخيرة من المهرجان الدولي للسينما في الصحراء الغربية شهر ماي الماضي.

 

 

وتناول الكاتب في مقال له نشره موقع صحيفة " ذا نيو إنترناشيوناليست " الشهيرة أجواء الطبعة الحادية عشرة من مهرجان السينما بالصحراء الغربية بولاية الداخلة بمخيمات اللاجئين الصحراويين في الفترة من 29 أبريل إلى 4 ماي الماضي. تحدث فيه عن مبادرة خلال أيام المهرجان تتمثل في توزيع الفشار (البشنة) مجانا على المشاركين ، مبرزا مشاركة الأجانب في الحدث رغم الصعوبات التي تواجه تنظيم مثل هذا الحدث والتي ليس أقلها الظروف الطبيعية.

 

 

وأبرز الصحفي والمصور البولندي حفاوة الاستقبال التي تظهرها العائلات الصحراوية التي تستقبل الضيوف الأجانب لديها طيلة أيام الحدث متحدثا عن إمكانيات الصحراويين المتواضعة والتي لم تمنعهم - كما قال - من توفير الظروف ومساعدة الأجانب في عملهم خصوصا الصحافة التي خصص لها مركز إعلامي مجهز بالإنترنت لأداء عملها.

 

 

 وخصص الكاتب حيزا من مقاله للحديث عن برنامج المهرجان لهذه السنة والذي خصص لذكرى الراحل نيلسون مانديلا وكان ضيف شرفه السيد أندريو ملانغيني رفيق مانديلا في السجن والمناضل الجنوب إفريقي. كما تحدث عن الأفلام المشاركة في الطبعة والتي من بينها أفلام مرشحة لجائزة الأوسكار مثل "الحروب القذرة" و "الميدان".

 

 

وبالموازاة مع الكتابة ، نشر الصحفي البولندي المقيم ببريطانيا دومينيك سبيلنسكي العديد من الصور التي تعكس معاناة الصحراويين في اللجوء وكذا تنظيمهم وتميزهم كما نشر العديد من الصور لمهرجان السينما في الصحراء الغربية في العديد من المواقع البريطانية والبولندية مثل موقع دوميتيسك وموقع ناشيونال جيوغرافيك بولندا وعلى موقعه الشخصي.

 

 

ويعتزم الكاتب البولندي والمصور الصحفي المذكور نشر العديد من المقالات بخصوص القضية الصحراوية في وقت لاحق في عدد من الصحف والمواقع.

 

( واص ) 090/100