Перейти к основному содержанию

الشركاء الدوليون يعربون عن دعهم للجهود التنموية التي يبذلها القادة الأفارقة

Submitted on

مالابو(غينيا الاستوائية) 26 يونيو 2014 (واص) - أعرب الشركاء الدوليون للإتحاد الإفريقي اليوم الخميس بمالابو عاصمة غينيا الإستوائية عن دعمهم للجهود التي يبذلها القادة الأفارقة من أجل بناء "إفريقيا متكاملة تعيش في رفاهية و سلم يقودها أبناؤها لتكون قوة ديناميكية في العالم".

 


وأعرب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون خلال كلمته في أشغال القمة ال23 للإتحاد الإفريقي بصفته ضيفا عن تضامنه مع الإتحاد الإفريقي في تحقيق هدف "إفريقيا متكاملة تعيش في رفاهية و سلم يقودها أبناؤها لتكون قوة ديناميكية في العالم ".

 


وأوضح أن التحدي الذي يواجهه الموقف الإفريقي المشترك حول أجندة التنمية لما بعد 2015 هو " تحقيق تنمية مستدامة وإستفادة الجميع منها وعليه لابد من تطوير الصناعة في إفريقيا بما يوفر مناصب الشغل أكثر".

 


وشدد في ذات السياق على أهمية تنسيق الجهود بين منظمتى الأمم المتحدة والإتحاد الإفريقي لتسوية النزاعات في القارة مؤكدا أنه "لابد من العمل بشكل مباشر من الهيئات الإقليمية و الزعماء المحليين و الشباب و النساء لإزالة أسباب الخلافات كما يجب مساعدة السلطات الإنتقالية في العديد من البلدان لإنشاء مؤسسات دستورية و إقامة دولة القانون".

 


وثمن المسؤول الأممي التقدم المحرز نحو حل نهائي للازمة في شمال مالي داعيا إلى التعجيل في إجراء المفاوضات المباشرة دون شروط مسبقة بهدف التوصل إلى حلول نهائية و سلم مستدام في المنطقة.

 


وبدوره أكد رئيس الحكومة الإسباني ماريانو راخوي بريي عن دعمه الكامل لجهود القادرة الأفارقة مشيرا إلى أن "العلاقات التي تقيمها إسبانيا مع إفريقيا قائمة على مبدأ المساواة" و تنطلق في الأساس من فكرة أساسية مفادها ان " إسبانيا تعيش في الرفاه طالما كانت إفريقيا كذلك".

 


كما شدد راخوي على "أهمية تجسيد الديمقراطية في البلدان الإفريقية من خلال إنشاء مؤسسات فعالة و شفافة و مفتوحة على إنشغالات المواطنين الأفارقة كسبيل لتحقيق المجتمعات الشاملة والجامعة يشكل فيها العامل بشري عنصرا خلاقا و مبدعا".

 


وإعتبر في ذات السياق أن مشروع المجتمع الشامل "لابد أن يتم بمنأى عن إعتبارات العرق و الجنس و الإيديولوجيا والجهوية وفي إطار إحترام حقوق الإنسان" كما شدد على "أهمية إنشاء مؤسسات إقتصادية تعمل في مناخ إقتصادي حقيقي كفيلة بتوفير مناصب الشغل خاصة بالنظر إلى الموارد الطبيعية الهائلة التي تتوفر عليها القارة".

 


وكانت أشغال القمة العادية ال23 لرؤساء دول و حكومات الإتحاد الإفريقي قد انطلقت في وقت سابق اليوم بمالابو عاصمة غينيا الإستوائية تحت شعار "الزراعة والأمن الغذائي" بمشاركة وفد رئاسي يقوده رئيس الجمهورية –الامين العام لجبهة البوليساريو، محمد عبد العزيز .(واص) 088/700//090