Перейти к основному содержанию

انهيار ثلاث عمارات بالدار البيضاء يشكل راس جبل عائم في بنية مهددة بالانهيار تمس اكثرمن 4 في المئة من سكان البلد (مراقبون )

Submitted on

الرباط 12 يوليو 2014 (واص)-خلف انهيار ثلاث عمارات ليلة الخميس إلى الجمعة بالدار البيضاء (المغرب) ثمانية قتلى في حين لا يزال سبعة عشر جريحا يخضعون للعلاج بالمستشفى حسب حصيلة جديدة أعلنت عنها اليوم السبت المصالح المحلية، في ظل بنية "مهددة" بالانهيار تمس 4.5 من سكان المناطق الحضرية في المغرب.، بحسب مراقبين

 

و كشفت حصيلة ولائية مؤقتة في وقت سابق عن أربعة قتلى و 55 جريحا من بينهم 39 غادروا المستشفى مشيرة إلى اخلاء عمارات مجاورة كإجراء أمني وقائي.

 

و كانت السلطات المحلية قد أشارت أمس الجمعة إلى أنها تجهل أسباب انهيار هذه المباني الذي وقع في حدود الساعة الثانية و النصف صباحا في حي بوركون مضيفة أنه تم فتح تحقيق في هذا الشأن.

 

لكن وسائل الإعلام تربط ظروف وقوع الانهيار باحتمال وجود انشقاقات قديمة في أحد المباني الذي انهار على مباني مجاورة.

 

و حسب أرقام وزارة السكن المغربية فان المغرب يعد حوالي 144.000 بناية مهددة بالانهيار و هي اشكالية تطال 31 مدينة و 740.000 عائلة أي 5ر4 من سكان المناطق الحضرية بالمغرب.

 

 

و يشار إلى أن القضاء على السكن الهش في المغرب يتطلب ميزانية بقيمة 10 مليار درهم (حوالي 900 مليون أورو). (واص) 088/700/090