Перейти к основному содержанию

مجلس الامن يعقد اجتماعا طارئا بعد غد الخميس لبحث فيروس ايبولا

Submitted on

نيويورك (الامم المتحدة) 16 سبتمبر 2014 (واص) - يعقد مجلس الامن الدولي اجتماعا طارئا بعد غد الخميس لمناقشة انتشار فيروس ايبولا في غرب افريقيا.

 

واعلنت السفيرة الامريكية لدى الامم المتحدة سامنتا باور التي تترأس المجلس خلال شهر سبتمبر ان واشنطن تأمل في ان يفضي هذا الاجتماع الى "التزامات ملموسة" لمكافحة الوباء.

 

للتذكير فانه من المتوقع ان يعلن الرئيس الا مريكي باراك اوباما اليوم وفق ما ذكرته صحيفة /واشنطن بوست/ عن ارسال ثلاثة آلاف عسكري الى افريقيا للمساعدة في مكافحة وباء ايبولا.


واوضحت الصحيفة انه بالاضافة الى ذلك سترسل وزارة الدفاع الامريكية /البنتاغون/ مهندسين لاقامة 17 مركزا علاجيا في ليبيريا تبلغ سعة كل مركز 100 سرير, الى جانب فرق طبية لتدريب ما يصل الى 500 عامل في قطاع الصحة اسبوعيا بالمنطقة.

 

وكانت منظمة الصحة العالمية حذرت الجمعة من أن تفشي فيروس الإيبولا فيغرب افريقيا "يتخطى قدرات السلطات الصحية على احتوائه"  خاصة في الدول الثلاث الأكثرإصابة بالمرض  وهي غينيا وليبيريا وسيراليون.

       

وقالت مديرة منظمة الصحة مارغريت تشان ان "تفشي الإيبولا الذي يجتاح أجزاءمن غرب أفريقيا هو الأكبر والأعقد والأشد منذ ظهور المرض قبل نحو أربعة عقود".

       
وتوفي نحو 2300 شخص بالمرض في غرب أفريقيا منذ ظهور الوباء في مارس الماضي  فضلا عن إصابة مواطنين في نيجيريا والسنغال أيضا. 

    
وكانت منظمة الصحة العالمية قد دقت ناقوس الخطر في 25 اغسطس  الفارط لارتفاع "بشكل غير مسبوق للعدوى في صفوف الاطباء و الممرضين و الممرضات و اعوان في مجال الصحة منذ ظهور الوباء حيث تم تسجيل نحو 10 بالمائة من عدد المصابين

(واص) 088/700/090