Перейти к основному содержанию

الجالية الصحراوية ببلجيكا تخلد الذكرى 39 للوحدة الوطنية

Submitted on

خيل ( بلجيكا ) 12 أكتوبر 2014 ( واص ) -احتفلت الجالية الصحراوية ببلجيكا يوم أمس السبت ، بالذكرى 39 للوحدة الوطنية وذكرى بناء أول خيمة بمخيم أقديم إزيك ، بحضور الأمينة العامة لاتحاد النساء الصحراويات فاطمة المهدي ، وممثل  جبهة البوليساريو ببلجيكا السيد محمد عالي الزروالي.

 

 

 وعرفت المناسبة لقاء تواصليا جمع ممثلين عن الحكومة الصحراوية بالجالية الصحراوية ببلجيكا ، قدم خلاله سرد لمستجدات القضية الصحراوية على المستوى الداخلي ، الإقليمي والدولي. كما تم التداول والنقاش حول مختلف القضايا المتعلقة بالجالية الصحراوية ودورها في معركة التحرير الوطنية.

 

 

 من جهتها ، أعربت الجالية عن تضامنها مع عائلة شهيد الاعتقال السياسي المدافع الصحراوي عن حقوق الإنسان حسنة الوالي وطالبت بفتح تحقيق مستقل ، عادل ونزيه للكشف عن حقيقة وملابسات وفاته ثم محاسبة المسؤولين.

 

 

ودعت الجالية في بيانها الختامي مختلف مكونات المجتمع الدولي " إلى اتخاذ موقف حازم لحماية المدنيين الصحراويين من بطش آلة القمع المغربية. والتدخل العاجل  لضمان سلامة المعتقلين السياسيين الصحراويين والعمل على إطلاق سراحهم في أقرب الآجال دون قيد أو شرط".

 

      

 كما نبه البيان إلى الخرق السافر للقانون الدولي والنهب المغربي الممنهج للثروات الطبيعية الصحراوية البرية منها والبحرية ، المتجددة منها وغير المتجددة ، ودعا إلى إيقافه فورا وجميع أنشطة شركات النفط المتعددة الجنسيات وعلى رأسها شركتا  كوسموس إنرجي وكيرن إنرجي اللتان تنويان مباشرة عمليات الحفر لاستخراج النفط خلال الأسابيع القليلة القادمة.

 

( واص ) 112/090