Перейти к основному содержанию

الجالية الصحراوية ببلاد الباسك الإسبانية تحيي ذكرى إعلان الوحدة الوطنية

Submitted on

بلاد الباسك ( إسبانيا ) 13 أكتوبر 2014 ( واص ) - احتفلت الجالية الصحراوية بكافة مدن بلاد الباسك الإسبانية بالذكرى التاسعة والثلاثين لإعلان الوحدة الوطنية ، مع استقبالها للجنة الوطنية المكلفة بتعميم خطة الاستنفار التي أقرتها الأمانة الوطنية في اجتماعها الأخير.

 

 

وقد شهدت مدن : بيتوريا ، سان سيباستيان ، يوذيو وبلباو ، الاحتفالات المخلدة للذكرى التاسعة والثلاثين لإعلان الوحدة الوطنية وسط أجواء احتفالية كبيرة نظمتها جمعيات الجالية الصحراوية في هذه المناطق ، وحضر الحدث بمدينة بيتوريا ، وفد عن اللجنة الوطنية لتعميم خطة الاستنفار يمثله كل من : وزير البناء وإعمار الأراضي المحررة بلاهي السيد ، النائب بالمجلس الوطني القائد حباد ، ممثل جبهة البوليساريو في المنطقة محمد فاظل بيروك ورئيسة جمعية الجالية الصحراوية في بيتوريا أم أرقية عبد الله ، إلى جانب عدد كبير من أبناء الجالية الصحراوية في المنطقة.

 

 

 وعرفت احتفالات بيتوريا تقديم فقرات غنائية وعروض رقص وألعاب تقليدية ، كما حضرها وفد جزائري يمثله رئيس جمعية الجالية الجزائرية في بيتوريا الذي أكد تضامن الشعب والحكومة الجزائريين مع كفاح الشعب الصحراوي .

 

 

 كما شهدت ذات المدينة ندوة حول خطة الاستنفار التي أقرها اجتماع الأمانة الوطنية للجبهة ، أين أكد الوفد على أهمية الحفاظ على الوحدة والحذر من مكائد الاحتلال المغربي تجاه وحدة وثورة الشعب الصحراوي وإعطاء صورة مفصلة عن الوضع الراهن وعلى مختلف الأصعدة.

 

 

أما مدينة سان سيباستيان في شمال الإقليم ، فقد عرفت نصب خيمة صحراوية في ساحة بوليبار وسط المدينة ، قدمت بها فرقة غنائية باسكية أغاني وعروض فنية تظهر تضامن الإقليم مع كفاح الشعب الصحراوي ، كما شاركت فرقة فنية صحراوية في العروض المقامة ضمن فعاليات تخليد الذكرى التاسعة والثلاثين لإعلان الوحدة الوطنية ، لقيت تجاوبا كبيرا من طرف أبناء الجالية.

 

 

وتم خلال الاحتفالات شرح خطة الاستنفار من طرف وفد يتكون من : رئيس اللجنة الاجتماعية بالمجلس الوطني السالك محمد المهدي ، عضو المجلس الوطني حمة ددي ورئيسة جمعية الجالية الصحراوية بسان سباستيان فاطمتو عمار.

 

( واص ) 100/090