Перейти к основному содержанию

ولاية بوجدور تحتضن الطبعة الثامنة من التظاهرة الفنية آرتيفاريتي

Submitted on

بوجدور ( مخيمات اللاجئين ) 02 نوفمبر 2014 ( واص ) -انطلقت مساء اليوم الأحد بمقر المدرسة الصحراوية للفنون بولاية بوجدور ، الطبعة الثامنة من التظاهرة الفنية "آرتيفاريتي" بحضور أكثر من سبعين فنانا ومبدعا عالميا من أكثر من 16 بلدا منها : الجزائر ، إسبانيا ، الولايات المتحدة الأمريكية ، اليابان ، كندا ، تونس ، مصر ، المكسيك ، فرنسا ، كولومبيا ، ألمانيا ،إيرلندا الشمالية ، النرويج والبيرو.

 

 

وقد أشرف على حفل انطلاق الحدث وزير التعاون السيد إبراهيم مختار ، بحضور المدراء الجهويين بوزراة الثقافة وإطارات سامية في الدولة ومثقفين وفنانين، وتتميز الطبعة بمشاركة المرشح لرئاسة حزب اليسار الموحد في منطقة الأندلس " خوان مانويل مايو " إلى جانب المصمم الإسباني العالمي " فريدريكو غوسن " الذي سيضع لمساته على اللباس التقليدي للمرأة الصحراوية (الملحفة).

 

 

 التظاهرة التي ستدوم أسبوعا ستعرف تنظيم العديد من الأنشطة والورشات من بينها: ورشة " ليسقط جدار الذل والعار" والتي تعتبر الورشة الرئيسية للطبعة وتشرف عليها جامعة غرناطة والمؤسسة العالمية "أرتي ثيتا".

 

 

 وحسب أجندة الحدث ، سيتم التوقيع يوم الاثنين المقبل على اتفاقية تعاون بين المدرسة الصحراوية للفنون وكلية الفنون الجميلة بجامعة بالينسيا الإسبانية ، كما سيشهد الحدث تنظيم طاولة مستديرة حول الفن والسياسة ينشطها مجموعة من الأساتذة من جامعتي مدريد ونيويورك ، إلى جانب عدد من المشاركين في التظاهرة حيث سيتم فيها تقديم كتاب " النشاط الأكاديمي في القضية الصحراوية : آفاق جديدة في القانون ، السياسة والفن " من إعداد أساتذة بجامعة إشبيليا الإسبانية.

 

 

للتذكير ، فقد تم في الملتقى السابع للفنون ، تدشين المدرسة الصحراوية للفنون بولاية بوجدور والتي حملت اسم الشهيد " السالك مولود سيدي ".

 

( واص ) 112/090