Перейти к основному содержанию

تأجيل محاكمة المعتقل السياسي الصحراوي أمبارك الداودي

Submitted on

كليميم(جنوب المغرب)05 مارس 2015 (واص) أرجأت هيئة المحكمة الابتدائية بمدينة گليميم  اليوم الخميس  محاكمة المعتقل السياسي الصحراوي أمبارك الداودي إلى غاية 09 مارس 2015 من أجل منح المعتقل فرصة الاستعانة و الاتصال بدفاعه  الذي سبق و أن حضر لمؤازرته أمام قاضي التحقيق و أمام هيئة المحكمة العسكرية في أول و آخر جلسة حينما كان متابعا لدى القضاء بالرباط. حسب ما أفاد به المكتب التنفيذي لتجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان.

 

 و قد ولج المعتقل السياسي الصحراوي أمبارك الداودي  قاعة الجلسات في الفترة المسائية مرددا شعارات مطالبة  بحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير و مناصرة للجبهة الشعبية لتحرير الساقية لحمراء ووادي الذهب .  

 

  وما ميز هذه المحاكمة هو لجوء السلطات المغربية لفرض حصار مشدد على مقر المحكمة الابتدائية منع على إثره حضور المواطنين لأطوار جلسة المحاكمة، و كان من بينهم عائلة المعتقل السياسي الصحراوي  أمبارك الداودي.

 

 ويعتبر مثول المعتقل السياسي الصحراوي  أمبارك الداودي  البالغ من العمر 58 سنة الأول من نوعه أمام هيئة محكمة مدنية بعد أن ظل أكثر من 17 شهرا رهن الاعتقال الاحتياطي ينتظر مثوله أمام هيئة المحكمة العسكرية بالرباط .

 

وأعرب المكتب التنفيذي لتجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان عن تخوفه من إصدار حكم قاسي و جائر ضده تكون سمته الانتقام منه بسبب موقفه من قضية الصحراء الغربية المؤيد لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير، مطالبا الدولة المغربية بتوفير محاكمة عادلة و علنية للمعتقل السياسي الصحراوي  أمبارك الداودي  و ضمان كامل حقوقه في الدفاع عن نفسه.

 

  للإشارة ،  تعود وقائع المتابعة القضائية للمعتقل السياسي الصحراوي  أمبارك الداودي  إلى تاريخ 29 سبتمبر 2013 ، حيث قامت دوريات تابعة للشرطة المغربية باقتحام منزله بمدينة گليميم و اعتقاله رفقة ابنيه  إبراهيم الداودي  و  الحسان الداودي  الذي تم الإفراج عنه ، في حين أحيل ابنه الآخر على السجن المحلي أيت ملول بالمغرب و حوكم بسنتين سجنا نافذا دون أن يمنح الفرصة في تعيين و الاستعانة بمحاميه.

 

 كما أن هيئة المحكمة الابتدائية بگليميم سبق لها أن أصدرت أحكاما قضائية مدتها 10 أشهر سجنا نافذا في حق اثنين من أبناء المعتقل السياسي الصحراوي  أمبارك الداودي ، و يتعلق الأمر بعمار الدداودي و طه الداودي، في حين تابعت في حالة سراح مؤقت في نفس الملف ابنه القاصر  الحسان الداودي على خلفية رفعه رفقة أخويه الآخرين بتاريخ 08 أغسطس 2013 للعلم الوطني الصحراوي بملعب مخصص لكرة القدم بالمدينة المذكورة.

 

  090/ 120(واص)