Перейти к основному содержанию

الوزير الأول يستقبل المحامي الأمريكي ڤير سميث

Submitted on

الشهيد الحافظ 27 مارس 2014 ( واص ) - استقبل عضو الأمانة الوطنية الوزير الأول مساء اليوم بمقر الاستقبال المركزي ، المحامي الأمريكي السيد ڤير سميث الذي يتواجد في زيارة لمخيمات اللاجئين الصحراويين ، وذلك بحضور كل من : خيرة بلاهي وزيرة التكوين المهني والأفراد والوظيف العمومي ، فاطمة المهدي الأمينة العامة لاتحاد النساء ومحفوظ محمد رحال وزيرة الرعاية الاجتماعية وترقية المرأة.

 

 

وقد أثنى الوزير الأول على اهتمام المحامي الأمريكي بالقضية الصحراوية من خلال عمله الدبلوماسي والمحاضرات التي قدمها لإطارات الدولة الصحراوية خلال هذه الزيارة ، مبرزا أننا " بحاجة إلى مثل هذه المحاضرات والدراسات والمقالات التحليلية نظرا لشح الإمكانيات بمخيمات اللاجئين".

 

 

وأكد السيد عبد القادر الطالب عمار ، أن زيارة المحامي الأمريكي هي تفنيد لمزاعم عدم استقرار المنطقة كما أنها ثقة كبيرة في قدرة الشعب الصحراوي على تحدي هذه المخاوف ، وهذا ما تبرهنه الزيارات المرتقبة هذه الأيام لعدد كبير من العائلات والمتضامنين الأجانب لمخيمات اللاجئين ، وهي عادة دأبوا عليها مرتين في العام ( مع نهاية السنة وبداية شهر أبريل ).

 

 

من جانبه ، أكد المحامي الأمريكي السيد ڤير سميث أن الجانب القانوني للنزاع في الصحراء الغربية واضح على اعتبار أن ميثاق الأمم المتحدة يضمن حق الشعوب في تقرير مصيرها وهو ما تؤكده 65 قرارا أمميا في هذا الشأن ، زيادة على عدم اعتراف المنتظم الدولي للمغرب بسيادته على الصحراء الغربية.

 

 

وعبر ڤير سميث عن أسفه لطول معاناة الشعب الصحراوي ، إلا أنه هناك أمل  - كما قال - في تحقيق العدالة الدولية بالنسبة للشعب الصحراوي.

 

للتذكير ، شرع المحامي الأمريكي رفقة عائلته في زيارة لمخيمات اللاجئين الصحراويين منذ الاثنين الماضي، وهو مستشار سابق بوزارة الخارجية الأمريكية وصديق للقضية الصحراوية منذ سنة 1989 وله علاقات وثيقة بممثلية جبهة البوليساريو بواشنطن ، وقد نشط هذا الأسبوع محاضرتين حول النزاع في الصحراء الغربية في جوانبه القانونية والسياسية ، وعقد لقاءات مع المسؤولين الصحراويين ، كما قادته زيارات ميدانية للعديد من المرافق والمؤسسات الوطنية.

 

( واص ) 090/100