Перейти к основному содержанию

دلاميني زوما تؤكد على أن مجلس الآمن الدولي مطالب بتطبيق الشرعية الدولية في الصحراء الغربية

Submitted on

أديس أبابا 05 ابريل 20105 (واص)- أكدت رئيسة مفوضية الاتحاد الإفريقي نكوسازانا دلاميني زوما، أمس السبت أن الأمم المتحدة مطالبة أكثر من أي وقت مضى بتطبيق الشرعية الدولية في الصحراء الغربية، في رسالة بعثتها إلى أعضاء مجلس الأمن الدولي.

 


و استوقفت السيدة دلاميني زوما الأمين العام للأمم المتحدة و مجلس الأمن في عدد من القضايا التي تشغل اهتمام الاتحاد الإفريقي بخصوص الصحراء الغربية، إلى جانب تقرير مصير الشعب الصحراوي، كضرورة توسيع صلاحيات البعثة الأممية المينورسو و وقف النهب غير الشرعي للثروات الطبيعية الصحراوية.

 


وأوضحت زوما أن الوضعية الحالية لقضية الصحراء الغربية تؤكد الحاجة الماسة إلى تعزيز وتنسيق الجهود للتوصل إلى حل عاجل للنزاع الذي طال أمده.

 


وبعد أن استعرضت مضامين القرار "التاريخي" الذي صادق عليه مجلس السلم والأمن الإفريقي نهاية مارس الماضي ، أكدت المسؤولة الإفريقية أن الاتحاد الإفريقي وضع القضية الصحراوية ضمن أولوياته حيث سيتم تشكيل مجموعة للاتصال تضم عددا من رؤساء الدول بهدف تعزيز دور الاتحاد الإفريقي في الجهود الهادفة إلى حل القضية الصحراوية.

 


ونبهت السيدة زوما إلى أن مجلس الأمن يواجه حاليا تحديات أساسية عليه اتخاذ قرارات بشأنها وفي مقدمتها ضمان تمكين الشعب الصحراوي من ممارسة حقه غير القابل للتصرف في تقرير المصير، وحماية حقوق الإنسان المنتهكة باستمرار في الإقليم ووضع حد للنهب المتواصل لخيرات الشعب الصحراوي في انتهاك صارخ للقانون الدولي.

 


 و أعربت السيدة زوما عن ثقتها في أن يتمكن مجلس الأمن الدولي خلال اجتماعاته المقبلة من وضع حد للمأزق الحالي وبالتالي إنهاء المعاناة الطويلة للشعب الصحراوي الذي ينتظر منذ أكثر من أربعة عقود ممارسة حقه في تقرير المصير والحرية. (واص)

 


090/110