Перейти к основному содержанию

تدخل عنيف لقوات الاحتلال ضد متظاهرين صحراويين بالعيون المحتلة

Submitted on

العيون المحتلة،  16 ابريل 2015 (واص) تدخلت قوات الاحتلال المغربي بعنف ضد  صحراويين  كانوا يتظاهرون سلميا  أمس الأربعاء بشارع السمارة و حي معطى الله،  و بأماكن أخرى بمدينة العيون  ، وتزامن التدخل العنيف مع  انعقاد لقاء جمع وفدا من المفوضية و أعضاء من تجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان بمنزل  المدافعة الصحراوية عن حقوق الإنسان  أمنتو حيدار  رئيسة التجمع المذكور. حسب مصدر من وزارة الأرض المحتلة والجاليات .

 

 

و حسب ذات المصدر، فإن قوات الاحتلال وعناصر الشرطة  بزي رسمي ومدني فاجأت  المتظاهرين الذين كانوا يرددون شعارات مطالبة بتقرير المصير ويحملون أعلام الدولة الصحراوية بالقرب من منزل  أمينتو حيدار حيث قامت بتفريقهم ومطاردتهم في الشوارع والازقة هربا من الاعتداءات الجسدية و اللفظية المصحوبة بممارسات مهينة و حاطة من الكرامة الإنسانية.

 

 

 كما تم الهجوم على سيارتي بعثة الأمم المتحدة لتنظيم الاستفتاء بالصحراء  الغربية ما اضطر بمجموعة من المحتجين إلى الدخول إلى مبنى العمارة التي تحتضن اللقاء و اضطر معهم سائقي سيارتي  المينورسو الالتحاق بوفد المفوضية السامية لحقوق الإنسان بعين المكان.

 

 

و قد قامت المفوضية السامية لحقوق الإنسان بمعاينة جزء من هذه المظاهرة السلمية التي جوبهت بقمع عناصر الشرطة المغربية بشكل أدى إلى تعنيف و ضرب المتظاهرين الصحراويين بقوة ( حالة المعتقل السياسي الصحراوي السابق   الدحا الطنجي).

 

  090/120(واص)