Перейти к основному содержанию

منتدى شبابي عالمي ببلباو يؤكد تضامنه مع الشعب الصحراوي في ظل تحديات عالمية

Submitted on
منتدى شبابي عالمي ببلباو يؤكد تضامنه مع الشعب الصحراوي في ظل تحديات عالمية

بلباو (إسبانيا)، 11 أكتوبر 2024 (واص) - شهدت مدينة بلباو الإسبانية افتتاح المنتدى الشبابي العالمي الثالث للتضامن مع الشعب الصحراوي بحضور أكثر من ثلاثين دولة. يأتي انعقاد هذا الحدث الهام في وقت تشهد فيه القضية الصحراوية تطورات جديدة على الساحة الدولية، بالتزامن مع قرار محكمة العدل الأوروبية الأخير.

وافتتح المنتدى بكلمة للسيد عبد الله العرابي، ممثل الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب، والذي أكد على أهمية هذا المنتدى في ظل الظروف الراهنة، مشيدا  بدعم الشعب الباسكي للقضية الصحراوية وتنظيمه مثل هذه الفعاليات.

من جانبه، شدد الأمين العام لاتحاد الشبيبة على الجهود المبذولة لبناء حركة شبابية عالمية تضامنًا مع الشعوب المظلومة، معربًا عن تطلع المنظمة إلى تعزيز التعاون مع الحركات الشبابية الدولية لتحقيق تطلعات الشعب الصحراوي في الحرية والاستقلال.
وأكدا علي محمد سالم، على أن هذا المنتدى يمثل قاعدة للتواصل والتنسيق بين مختلف الفاعلين، ويساهم في توسيع دائرة التضامن مع القضية الصحراوية.

وأشار إلى أن المنتدى يمثل فرصة لتسليط الضوء على معاناة الشعب الصحراوي وحشد الدعم الدولي لقضيته العادلة.

من جهتها، أكدت وزيرة الشباب في الحكومة الجهوية الباسكية على أهمية القضية الصحراوية في ظل التحديات الجيوسياسية التي تشهدها المنطقة، مثل الحرب في أوكرانيا والأوضاع في فلسطين ولبنان. ودعت الوزيرة إلى ضرورة مواصلة دعم الشعب الصحراوي في نضاله المشروع.

وشهد المنتدى تنظيم طاولتين مستديرتين تناولتا قضايا هامة تتعلق بالشباب الصحراوي، منها وضعية الشباب الصحراوي في ظل الاحتلال، وأثر النزوح على الشباب الصحراوي وآفاق مستقبلهم.

الجدير بالذكر أن هذا المنتدى في نسخة الثالثة يأتي في إطار الجهود الدولية المتواصلة لدعم حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره والاستقلال، وتأكيدًا على التضامن الدولي مع هذه القضية العادلة.(واص)