Перейти к основному содержанию

قرار المحكمة الأوروبية "خطوة تاريخية" منتصرة للشعب الصحراوي في كفاحه من أجل الاستقلال"

Submitted on
قرار المحكمة الأوروبية "خطوة تاريخية" منتصرة للشعب الصحراوي في كفاحه من أجل الاستقلال"
 

الجزائر، 07أكتوبر 2024 (واص) - أكدت اللجنة الوطنية الجزائرية للتضامن مع الشعب الصحراوي أن قرار محكمة العدل الأوروبية الذي يبطل اتفاقيات التجارة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب المتعلقة بالثروات المستغلة في الأراضي الصحراوية المحتلة "خطوة تاريخية" منتصرة للشعب الصحراوي ولجبهة البوليساريو في كفاحهما من أجل الكرامة والحرية والاستقلال.

وأعربت اللجنة، في بيان لها يوم الأحد، عن "ارتياحها العميق" ازاء قرار محكمة العدل الأوروبية وأكدت انه يعد أيضا "بمثابة تذكير بقوة القانون الدولي الذي يجب احترامه وتطبيقه حرفيا بالابتعاد عن الاعتبارات غير الموضوعية والخطيرة بالنسبة للأمن الدولي".

ودعا البيان الاتحاد الاوروبي والدول التي تشكله الى "الاحترام الفعال لعدالتهم وتطبيق حكم الغرفة العليا لمجلس القضاء للاتحاد الاوروبي".

وكانت محكمة العدل الأوروبية رفضت أول أمس الجمعة الطعون التي تقدم بها مجلس ومفوضية الاتحاد الأوروبي ضد قرار المحكمة الأوروبية العامة والذي يقضي بإلغاء اتفاقيتين بين المغرب والاتحاد الأوروبي لأنهما تشملان الصحراء الغربية المحتلة بطريقة غير قانونية، وقررت إلغاء هاتين الاتفاقيتين.

وجاء في حكم محكمة العدل الأوروبية أن "الاتفاقيات التجارية بين الاتحاد الأوروبي والمغرب لعام 2019 بشأن مصايد الأسماك والمنتجات الزراعية، والتي لم يوافق عليها شعب الصحراء الغربية، أبرمت في تجاهل لمبادئ الحق في تقرير المصير لهذا الشعب".

(واص) 120 /700/090