Перейти к основному содержанию

حضور مميز للقضية الصحراوية في البرلمان التيموري

Submitted on
حضور مميز للقضية الصحراوية في البرلمان التيموري

ديلي (تيمور الشرقية) ، 31 أغسطس 2024 (واص) - شهدت الجلسة الإستثنائية للبرلمان الوطني لجمهورية تيمور الشرقية، التي عقدت أمس الجمعة، حضوراً متميزاً للقضية الصحراوية، سواء من خلال مشاركة رئيس الجمهورية مع ضيوف البرلمان أو من خلال مداخلات أحزاب ممثلة في هذه الهيئة.

رئيسة البرلمان، السيدة مارية فيرناندا لاي، رحبت برئيس الجمهورية وشكرته باسم نواب الشعب التيموري على مشاركته في احتفالات البلاد بتخليد الذكرى الخامسة والعشرين لتنظيم استفتاء تقرير المصير في تيمور الشرقية.

 الجلسة الإستثنائية مخصصة لتكريم الأمين العام للأمم المتحدة، السيد أنطونيو غوتييرش، وخاصة من خلال المصادقة على منحه الجنسية التيمورية، نظير الجهود التي بذلها من أجل تنظيم الاستشارة الشعبية ومن ثم مساهمته البارزة في تمكين تيمور الشرقية من نيل الاستقلال.

وفي كلماتهم بالمناسبة، تطرق عدد من نواب البرلمان الوطني التيموري لقضية الصحراء الغربية، من باب المطالبة بتصفية الاستعمار منها، بتمكين الشعب الصحراوي، على غرار الشعب التيموري، من ممارسة حقه في تقرير المصير والاستقلال.

وفي هذا السياق، خاطب أحد النواب الأمين العام للأمم المتحدة، مطالباً إياه ببذل مزيد من الجهود من أجل تمكين الشعوب التي تزال تعاني من الاستعمار من حقها في تقرير المصير والاستقلال، على غرار شعب الصحراء الغربية وشعب فلسطين.

واستعرض نائب آخر تجربة استفتاء تقرير المصير في تيمور الشرقية كنموذج لنجاح الأمم المتحدة في فرض تطبيق ميثاقها وقراراتها، مستحضراً الشعب الصحراوي وضرورة تنظيم استفتاء تقرير المصير لتمكينه من نيل حقوقه. (واص)